أخبار عاجلة
طبيب الأهلي يكشف مدة غياب «السولية» -
الزمالك يفوز على جولدي بـ«خماسية» -
إصابة فوزي الحناوي في مران الأهلي -
أحمد عادل ينتظم في تدريبات الأهلي -
جلسة مع حمدي زكي لبحث عروض إعارته نهاية الموسم -
بالفيديو.. أجمل وأندر ألوان العيون في العالم -
الكينج محمد منير في معرض الكتاب -
بالفيديو.. أقوي مواهب في جوت تالنت الأمريكي -
بالفيديو.. قدرة خارقة لطفلة 5 سنوات فى الحساب -

ماذا سيحدث لو نقل ترامب سفارة أمريكا للقدس؟

ماذا سيحدث لو نقل ترامب سفارة أمريكا للقدس؟
ماذا سيحدث لو نقل ترامب سفارة أمريكا للقدس؟

قال الفريق الانتقالي الخاص بالرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب إن التصريحات الخاصة بنقل سفارة أمريكا في إسرائيل من تل أبيب للقدس، هي تصريحات جادة وينوي ترامب الالتزام بها، ولكن ماذا سيحدث إذا تم نقل السفارة للقدس؟

المظاهرات في العالم الإسلامي والجهاديين

بحسب شبكة CBS فإن العديد من قادة التيار المحافظ والجمهوريين في أمريكا يعتبرون تعيين ترامب، لديفيد فريدمان- الذي أعلن التزام ترامب بالتصريحات- كسفير أمريكا في إسرائيل قرار خاطئ، ويقول دانيال كورتزمان، السفير الأمريكي السابق في عهد جورج بوش، إن  نقل السفارة الأمريكية للقدس ليس أمرا يحظى بأولوية لدى الإسرائيليين، لكنه سيتسبب في موجة تظاهرات عنيفة في العالم الإسلامي.

ويقول نائب مدير المبادرات بمركز وودرو ويلسون الاستشاري، إن خطوة مثل نقل السفارة للقدس لا يعني سوى تأكيد الدعاية الإيرانية التي ستؤدي بدورها لتجنيد جهاديين سنة وشيعة على حد سواء، وهذا يعني موجة عنف لا يمكن توقعها.

محاولات سابقة

كانت هناك جهود سابقة من الكونجرس لنقل السفارة الأمريكية من تل أبيب للقدس في الثمانينات، ولكن كان الرئيس الأمريكي رونالد ريجان وقتها ضد هذه الخطوة هو ووزير خارجيته جورج شلوتز، لدرجة أن ريجان هدد باستخدام الفيتو الرئاسي ضد الكونجرس.

وفي عام 1995 مرر الكونجرس قانون سفارة القدس ووقعه الرئيس الأمريكي وقتها بيل كلينتون، ولكن تم تأخير التنفيذ لأجل غير مسمى بسبب المخاوف الأمنية من هجمات قد تحصل في الولايات المتحدة ردا على ذلك.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى شاهد أهم الأحداث العالمية بعام 2016 في دقائق