أخبار عاجلة
3 إصابات في انقلاب سيارة بالوادي الجديد -
الإدارة العامة للمرور: ضبط 47 ألف مخالفة متنوعة -

سفير أمريكي سابق بالعراق: مقتل السفير الروسي لن يمر دون تصعيد

نقل تابوت آندريه كارلوف من أنقرة واستقباله في موسكوPlay Overlay

شاهد.. نقل تابوت آندريه كارلوف من أنقرة واستقباله في موسكو 2:50

إرين بورنيت/ مذيعة CNN: دونالد ترامب قال إنه تم اغتيال السفير الروسي من قبل متشدد إسلامي، ومن ثم تحدث عن داعش، ومن الواضح أن الحكومة التركية تقول إن المهاجم جزء من مجموعة سياسية يقودها فتح الله غولن الموجود هنا في الولايات المتحدة، تم العثور على وثائق للقاعدة في منزل الشاب، هل هناك أي طريقة في هذه المرحلة لمعرفة ما إذا كان المهاجم يحاول الدفاع عن المدنيين في حلب أو أنه جزء من داعش أو ما إلى ذلك؟

 

كريستوفر هيل/ السفير الأمريكي السابق إلى العراق: من الصعب قول ما إذا كان جزءاً من داعش، كما تعرفين نحن أمام حربين في سوريا، إحداهما ضد داعش والأخرى بشكل ثورة جماهيرية ضد الحكومة العلوية أو الشيعية، وأغلب المشاركين بهذه الثورة هم من السنة، بعضهم متشددون من مثل جبهة النصرة وغيرها، يبدو أنه (المهاجم) كان يتحدث عن هذه الحادثة مقارنة بما يحدث في العراق أيضاً، لا يبدو أنه جزء من داعش بقدر ما يبدو أنه جزء من الفوضى التي تحدث في سوريا، وبالطبع فإن الأتراك عانوا .. إذ أنهم بدأوا بدعم الأسد ومن ثم غيروا رأيهم والآن تراجعوا عن ذلك وبدأوا بالتعاون مع الروس.

 

إرين بورنيت/ مذيعة CNN: والآن بالطبع يلومون الولايات المتحدة لأنهم يريدونها أن تسلمهم غولن .. وقال لهم جون كيري إن هذا سخيف، المتحدث باسمهم لم يكن دبلوماسياً حيال الأمر، هذا ما قاله جون كيربي.

 

جون كيربي/ المتحدث باسم الخارجية الأمريكية: أي مفهوم بأن الولايات المتحدة تدعم ما حدث أو أنها وراءه أو حتى متورطة بشكل غير مباشر في الحادثة هو أمر سخيف.

 

إرين بورنيت/ مذيعة CNN: “أمر سخيف”.. هل سيحدث تصعيد؟

 

ما الذي نعرفه عن المسلح الذي اغتال السفير الروسي إلى تركيا؟

ما الذي نعرفه عن المسلح الذي اغتال السفير الروسي إلى تركيا؟ 1:08

كريستوفر هيل/ السفير الأمريكي السابق إلى العراق: “أمر سخيف” هو ليس مصطلحاً دبلوماسياً .. وأعتقد أن تصعيداً سيحدث، ومن الواضح أن أمراً ما يحدث في تركيا ضمن حكومة أردوغان خصوصاً بعد محاولة الانقلاب .. فهم أقرب لروسيا وأكثر استعداداً لإعطاء روسيا القيادة دبلوماسياً.. لذا أعتقد أن هذا الاغتيال يتحدث عن بعض الاتجاهات الخفية التي تحدث الآن ويجب أن نرى ما الذي سيتشكل عن ذلك، فمن الاستثنائي أن تتولى روسيا القيادة الدبلوماسية في الأمر بينما تكتفي أمريكا بإظهار الغضب في مجلس الأمن بالأمم المتحدة دون لعب دور مباشر في الدبلوماسية.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى جوتيريس يصف قرارات حظر السفر إلى الولايات المتحدة "بالإجراءات العمياء"