أخبار عاجلة
أمريكا تتخلى عن دورها كقوة عالمية -
التشكيل المتوقع لمنتخب مصر أمام أوغندا -
القنوات الناقلة لمباراة مصر وأوغندا -
انطلاق معسكر منتخب مصر للمحليين.. اليوم -
غزل المحلة يستغنى عن النيجيري «جونيور» -
التجديد لـ «دوابة» نائبة لرئيس عمر أفندي -
خبير مالي: تراجع حدة انخفاضات البورصة -
قطع المياه عن مناطق بالأقصر والفيوم.. اليوم -

"أوباما" يحظر التنقيب عن النفط في القطب الشمالي وسواحل الأطلسي

"أوباما" يحظر التنقيب عن النفط في القطب الشمالي وسواحل الأطلسي
"أوباما" يحظر التنقيب عن النفط في القطب الشمالي وسواحل الأطلسي
حظر الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته باراك أوباما التنقيب عن النفط والغاز الطبيعي في القطب المتجمد الشمالي وسواحل المحيط الأطلسي، حتى إشعار آخر.

وذكر بيان صدر عن البيت الأبيض، اليوم الأربعاء، أن قسما كبيرا من أنشطة التنقيب عن النفط والغاز الطبيعي وإنتاجهما في بحري تشوكشي وبيوفورت في المحيط المتجمد الشمالي إلى جانب 31 موقعا في سواحل المحيط الأطلسي، ستغلق حتى إشعار آخر.

وأوضح البيان أن رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو علق أيضا قسما كبيرا من أنشطة التنقيب عن النفط والغاز الطبيعي في المناطق القطبية، لفترة غير محددة.

وأشار بيان البيت الأبيض إلى عزم حكومتي الولايات المتحدة وكندا على التعاون وتنفيذ مشروعات مختلفة تتعلق بحماية البيئة والحياة البرية في المناطق القطبية.

وذكر البيان أن كلا البلدين ستخفضان استخدام النفط الثقيل تدريجيًّا في المناطق القطبية.

ويرى مراقبون أن أوباما المعروف بسياساته البيئية، اتخذ قرار الحظر المذكور استنادا الى قانون أراضي الجرف القاري الخارجي، الذي دخل حيز التنفيذ في 1953، معتبرين أن الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب سيجد صعوبة في إلغاء قرار سلفه أوباما.

بيد أن الكونجرس يستطيع تمرير تشريع يرفع هذا الحظر، وهو ما سيتطلب على الأرجح 60 صوتا في مجلس الشيوخ، وهي عقبة كبيرة نظرا للعديد من القضايا المثيرة للجدل.

ويذكر ان ترامب الذي كثيرا ما يشير إلى ثروات بلاده في النفط والغاز الطبيعي والفحم قد يرفع القيود عن الإنتاج في هذه المجالات مما سيسبب بارتفاع إنتاج الهيدروكربون.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى شاهد أهم الأحداث العالمية بعام 2016 في دقائق