أخبار عاجلة
ميسى يسعى لكسر أرقام رونالدو الأوروبية -
الجزائرى فوزى غلام على رادار اتلتيكو مدريد -
الرى تعلن عن 67 إزالة فى خمسة أيام فقط -
وزيرة الهجرة تلتقي الجراح العالمي هشام عاشور -
17 مليار جنيه أقساط شركات التأمين حتى سبتمبر 2016 -
بالفيديو.. أجمل 10 فوازير لشيريهان فى عيد ميلادها -
قائمة الترشيحات الكاملة لجوائز "جرامى" لعام 2017 -

هل يمنع القانون الأمريكي "الكلب المجنون" من تولي وزارة الدفاع؟

هل يمنع القانون الأمريكي "الكلب المجنون" من تولي وزارة الدفاع؟
هل يمنع القانون الأمريكي "الكلب المجنون" من تولي وزارة الدفاع؟

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- برز الجنرال المتقاعد جيمس ماتيس، "الكلب المجنون"، باعتباره المرشح المفضل للرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب، لتولي وزارة الدفاع في إدارة ترامب جديدة، ولكن قد يحول تشريع قانوني عن السماح لماتيس بالتأهل للمنصب، إلا في حال سمح الكونغرس بذلك.

إذ يتطلب القسم 903 (أ) من قانون تفويض الدفاع الوطني فترة انتظار لمدة سبع سنوات بين الخدمة الفعلية والخدمة في منصب وزير الدفاع، الذي هو منصب مدني وليس عسكري، لأفراد الخدمة السابقين. وفي حال تعيينه سيحتاج ماتيس إلى تنازل خاص من الكونغرس لتولي المنصب، إذ تقاعد الجنرال من الجيش في عام 2013.

وأوضح رئيس لجنة الاستخبارات السابق في مجلس النواب، مايك روجرز، إن هذا القانون وُضع قيد التنفيذ في عام 2008 بسبب "عدم الرغبة في التعامل مع الأمور بمنظور عسكري عندما يتولى شخص منصباً مدنياً."

وأضاف روجرز: "عندما تصل إلى منصب وزير الدفاع، عليك التصرف بناءً على منظور نطاقه أوسع، إذ يجب النظر إلى التأثير الاستراتيجي لأي قرار على جميع أنحاء العالم،" مضيفا: "أعتقد أنهم لا يريدون سوى وضع القليل من المساحة للتأكد من أنك لا تأخذ القرار فقط من منظور جنرال عسكري وإنما من منظور وزير (معني بالشؤون الدولية). وهذا هو السبب الأصلي، لتمرير القانون."

وفي حال توليه المنصب، لن يكون ماتيس أول وزير للدفاع تتطلب تنازلا من الكونغرس، إذ يُذكر تعيين الرئيس هاري ترومان للجنرال جورج مارشال لهذا المنصب في عام 1947، بعد ما يزيد قليلا على عام من تقاعده من الجيش، وفي ذلك الوقت، كان الفاصل الزمني بين الخدمة العسكرية وتولي وزارة الدفاع، عشر أعوام.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى الخارجية السورية: سنقطع يد أردوغان