أخبار عاجلة
هجوم على BBC بسبب "محاولة اغتيال ترامب" -
كيف سيبدو الشرق الأوسط في عهد ترامب -
في 8 نقاط.. أبرز ما جاء في خطاب ترامب الأول -
فيديو| مسيرة المليون امرأة تبدأ ضد ترامب -

هل يؤثر اغتيال السفير على العلاقات بين روسيا وتركيا؟

هل يؤثر اغتيال السفير على العلاقات بين روسيا وتركيا؟
هل يؤثر اغتيال السفير على العلاقات بين روسيا وتركيا؟

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن اغتيال السفير الروسي في تركيا أندريه كارلوف يهدف لضرب العلاقات الروسية التركية، والتي كانت بدأت في السير على طريق التقارب النصف الثاني من العام الجاري، ولكن هل ستصبح العلاقات بين أنقرة وموسكو أسوأ أم أفضل بعد حادث الاغتيال، وما هي المخاوف التي يثيرها الحادث.

استبعدت قناة "سكاي نيوز" وقوع خلافات بين تركيا وروسيا، وقالت إن هناك اتفاقيات تعاون بين روسيا وتركيا في المجال الاستخباراتي بعدما عادت العلاقات بين الدولتين في أعقاب اعتذار تركيا عن إسقاط الطائرة الروسية في سوريا، ومنذ عودة العلاقات بدأت تركيا في التقارب مع روسيا لتحقيق مصالحها في سوريا بعيدا عن التعاون مع واشنطن.

أما موقع "بيزنس إنسيدر" فيتناول جانبا أخر وهو أن روسيا أصبح في يدها ورقة ضغط على تركيا بعدما على الأراض التركية وكانت وسائل إعلام روسية ذكرت أن الاغتيال يدل على الفشل الأمني التركي.

وذكر الموقع مخاوف وعلامات تشير إلى أن الاتفاق بين موسكو وأنقرة قد يضعف عندما تضغط موسكو على أنقرة لتقديم تنازلات في المواقف السياسية، وأوراق الضغط هي:

هجمات قرصنة روسية

أشتهرت روسيا باستخام القرصنة كسلاح سياسي منذ عام 2008 أثناء الحرب في أوسيتيا الجنوبية، وكانت تركيا العام الماضي هدفا لسيل من تسريبات ويكيليكس التي تقول المواقع الأمريكية إنها جاءت عن طريق القراصنة الروس، وهو ما يعني تعاون روسي مع ويكيليكس.

وهذا يمكن أن يتكرر إذا فكر أردوغان في معارضة روسيا في الفترة المقبلة، حيث ستنشر وسائل الإعلام عدة تقارير سلبية عن أردوغان وكلها من تسريبات ويكليكس على الأغلب.

الضغط الاقتصادي

مازال التحسن في العلاقات التركية الروسية هشا، ويمكن في أقرب خلاف أن تعمل روسيا على سحب السياحة الروسية من تركيا أو توقف استيراد البضائع التركية مما يعني تكرار الضربة الاقتصادية التي تلقتها تركيا العام الماضي عندما انخفضت صاردراتها لروسيا 737 مليون دولار دفعة واحدة.

انهيار وقف إطلاق النار في حلب

حتى الآن تظل تركيا وروسيا على جانبين مختلفين من الحرب في سوريا، ويمكن أن يتسبب خلاف بين البلدين في تعقيد الموقف أكثر في سوريا.

وربما يجدد الاغتيال أعمال القتال في أجزاء أخرى من روسيا تتمركز فيها القوات التركية أو القوات الموالية لها.

الورقة الكردية

تركيا عضو في حلف الناتو وهذا يعني إنه من المستبعد أن تشن روسيا هجوما مباشرا على تركيا ولكن يمكن لروسيا في حال وقوع خلاف أو إذا لم تقدم تركيا تنازلات لروسيا في سوريا أن تعمل موسكو على دعم القوات الكردية وتتركها تهاجم تركيا والقوات التابعة لهاذ في شمال سوريا.

وربما تشهد الأراضي التركية عمليات إرهابية وتفجيرات تشنها مجموعات كردية مستقبلا، على غرار الهجوم الذي استهدف القوات التركية في أمام جامعة قيصرية.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى شاهد أهم الأحداث العالمية بعام 2016 في دقائق