أخبار عاجلة
تعادل مثير بين ريال بيتيس وسلتا فيجو -
رونالدينيو يفي بوعده وينضم لشابيكوينسي -
صحيفة: غياب صلاح لا يقلل من قوة هجوم روما -
كوفي : فشلت في إيقاف كهربا -
الإفتاء تصدر مجلة إنجليزية للرد على "داعش" -

"الأخبار المزيفة" حجة معسكر كلينتون لضرب دونالد ترامب

منذ إعلان فوز دونالد ترامب بالانتخابات الأمريكية بهذا الشكل غير المتوقع، ظهرت اتهامات لفيسبوك بنشر أخبار كاذبة كانت السبب في فوز ترامب ولكن في الحقيقة كانت الاتهامات كلها من الجماعات المؤيدة لهيلاري كلينتون.

ماذا تعني الأخبار المزيفة على فيسبوك

يعد فيسبوك وتويتر من أهم المصادر التي يعتمد عليها الأمريكيون في الحصول على الأخبار، ولذا بحسب موقع Heavy فإن العديد من المواقع التي تنشر أخبارا كاذبة في الولايات المتحدة تكون غالبا مواقع إخبارية مزيفة تنشر خبر غير حقيقي مقابل الحصول على أموال عن طريق إعلانات أو منتجات معروضة على الموقع.

وفي فترة الانتخابات الأمريكية انتشر الحديث عن الأخبار المزيفة التي تؤيد ترامب وتهاجم كلينتون بأخبار كاذبة مثل الأخبار التي تتحدث عن تأييد الممثل دينزل واشنطن لدونالد ترامب وهجومه على أوباما.

وكانت معظم المواقع من مقرات خارج الولايات المتحدة.

الضغط على فيسبوك

نفى مؤسس موقع فيسبوك، مارك زوكربيرج، أن تكون الأخبار المزيفة على التي تتم مشاركتها على فيسبوك لها تأثير حقيقي على نتيجة الانتخابات الأمريكية.

ولكن بحسب صحيفة "الجارديان" فإن هذا لم يعجب كثير من مؤيدي كلينتون الذي قاموا بمشاركة خبر مزيف عن وفاة مارك زوكربيرج نفسه، وبسبب سرعة انتشار خبر الوفاة المزيف اضطر مارك زوكربيرج للإعلان عن البحث عن خطوات لتنقية الفيسبوك من المحتوى الإخباري المزيف.

حملة على ترامب

إذا كان البعض يرحب بفكرة تنقية الفيسبوك من الأخبار المزيفة، فإن الواقع يقول إن المواقع المستهدفة هي المواقع المؤيدة لدونالد ترامب أو التيار اليميني في الولايات المتحدة عموما.

فبدلا من استهداف المواقع الإخبارية المزيفة والتي تم ذكرها في الأعلى مثل خبر دينزل واشنطن تم وضع قائمة على موقع جوجل تضم المواقع التي توصف بأنها "مواقع أخبار مزيفة".

وهاجم السيناتور السابق رون بول القائمة بأنها تضم مواقع إخبارية حقيقية ولكنها تنتمي للتيار المحافظ أو المحافظين الجدد مثل موقع Infowars والذي تعهد مؤسسه أليكس جونز بأنه سينتج أخبار مزيفة حقا للسخرية من القائمة ومن الليبراليين الذين وضعوها على جوجل على حد وصفه.

وقال إن القائمة تستهدف أيضا ضرب موقع "بريتبارت" الذي يرأسه ستيف بانون مستشار ترامب للتخطيط الإستراتيجي.

من يحدد المحتوى المزيف

بحسب تقرير لقناة "سكاي نيوز" فإن فيسبوك سيضع برمجة ترصد ما يصفه الناس بالأخبار الزائفة حتى يتم حجبها قبل أن تنتشر على الموقع.

وبحسب تصريحات مارك زوكربيرج فإن فيسبوك سيسهل ألية الإبلاغ عن القصص المزيفة.

ولكن تبقى مشكلة من سيحدد إن كان الخبر كاذبا أم لا وإن كانت البلاغات قادمة من معارضين لوجهة نظر سياسية معينة، وبهذا تقول صحيفة "واشنطن اكزامنير" إنه إذا تم وضع أشخاص لمراقبة محتوى فيسبوك حاليا من الأخبار فسوف يكونوا على الأغلب من الشخصيات التي أطلقت من البداية قضية الأخبار المزيفة وسوف يكونوا من المؤيدين لكلينتون.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى الخارجية السورية: سنقطع يد أردوغان