أخبار عاجلة
ضبط عاطل بحوزتة 21 قطعة حشيش وسلاح بالغربية -
النفط ينخفض بعد تقرير المخزونات الأميركية -
الذهب يرتفع بعد جلستين من الخسائر -
"داو جونز" و"ستاندرد بورز" يحققان مكاسب قياسية -
القبض على 4 هاربين من "مؤبد" في سوهاج -
شاهد.. لحظة هجوم خلية نحل على ريهام سعيد -

فرانسوا فيون المؤيد للاستعمار.. مرشح قهر ساركوزي

فرانسوا فيون المؤيد للاستعمار.. مرشح قهر ساركوزي
فرانسوا فيون المؤيد للاستعمار.. مرشح قهر ساركوزي

بعد ترشحه المفاجئ إلى الدورة الثانية من الانتخابات التمهيدية لليمين والوسط بفرنسا لتحديد مرشح اليمين  لانتخابات الرئاسة 2017. "دوت مصر" تلقي الضوء على "فرانسوا فيون" الذي جاء أولًا بفارق كبير عن، ألان جوبيه، ونيكولا ساركوزي.

ولد فيون في 4 مارس 1954  بمدينة "لومان"، اشتغل بالمحاماة وهو عضو بحزب "الاتحاد من أجل حركة شعبية " اليميني، وتقلد عدة مناصب سياسية منها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وزارة الاتصالات والبريد، وزارة الشئون الاجتماعي ثم عينه الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي رئيسًا للوزراء في 17 مايو 2007 واستمر حتى 2012.

وأعلن فيون عن ترشحه لانتخابات الرئاسة في 9 مايو 2013 أثناء زيارته لليابان قائلًا: "أريد أن أقدم مشروع لجعل فرنسا القوة الأوروبية الأولى في خلال 10 سنوات"، وفي طريقه لتحقيق المشروع، فما هي أبرز إساهماته؟.

التعاون مع إيران وروسيا لضرب داعش

بعد ضربات شنتها بلاده على داعش بسوريا سبتمبر الماضي، وصفها فيون "بالرمزية"، طالب المرشح الفرنسي بلاده بالتعاون مع النظام السوري، مشيرًا إلى أنه لا حل في سوريا ودول المنطقة دون إيران وروسيا.

وفي مقابلة تليفزيونية قال: "من الأفضل أن نضرب داعش على ألا نفعل أي شيء"ن مضيفاً "إن هذه الضربات لن يكون لها تأثير مهم على قوة داعش وتوسع هذا التنظيم، قد تتهاوى قوة داعش لكنها ليست حاسمة لأن عددها محدود وهذا أمر طبيعي نظراً لإمكانياتنا ونظراً للوضع الميداني حيث لا يمكننا أن نقصف مناطق بكاملها". 

وفي أغسطس الماضي دعا فيون إلى دعم الجيشين السوري والعراقي والأكراد و"حزب الله" لأنهم الوحيدون الذين يُقاتلون تنظيم داعش، وأكد في حديث لإذاعة "فرانس انتير" الفرنسية، أنه في حال سقوط النظام السوري، فإن داعش سيُسيطر على الأرض ولن تذهب الجيوش الغربية لمحاربته، لذلك يجب دعم القوات التي تقاتل على الأرض، مرحبًا في الوقت نفسه بتدخل روسيا، ومطالبًا حكومة فرنسا بأن تنخرط في حوار مع موسكو لبناء استراتيجية مشتركة لاستعادة سوريا، وأشار إلى أن بقاء الرئيس الأمريكي بوش في العراق كان سببا في الوضع الذي آل إليه العراق.

مؤيد للاستعمار

وأثار فيون جدلًا وردود فعل واسعة في فرنسا، إثر تصريحات وصف فيها الاستعمار بأنه "تبادل ثقافات" مستنكرًا كل من اعتبر أن الاستعمار شرًا سقط على البلاد التي غزتها فرنسا.

وفي لقاء صحفي لصحيفة "لاكسبريس" الفرنسية طالب بحذف البرامج التربوية التي تجعل الفرنسيين يشعرون بالذنب لاستعمار عدة دول، موضحًا أن فرنسا ليست من اخترعت الرق والعبودية.

جاءت ردود الفعل سريعة حيث دعا المجلس التمثيلي لجمعيات السود في فرنسا "كران" إلى فصل فيون نهائيا من حزب "الجمهوريون"، واستنكر رئيس المجلس تصريحات فيون قائلًا: "العبودية كانت وراء ترحيل الآلاف من الأفارقة إلى أمريكا بشكل قسري وتعرضهم إلى الأعمال الشاقة وإلى المذابح".

وذكر المجلس التمثيلي لجمعيات السود في فرنسا أن أكثر من 400 ألف جزائري قتلوا جراء الاستعمار الفرنسي، و90 ألفا من أهل مدغشقر لقوا نفس المصير خلال الحرب من أجل فرض السلام في هذا البلد في 1947، إضافة إلى 70 ألف قتيل خلال الاحتلال الفرنسي للكاميرون.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى الخارجية السورية: سنقطع يد أردوغان