أخبار عاجلة
كانيدا مساعداً للاعبه السابق جوارديولا -
آل الشيخ لـ«عكاظ»: سأعيد الليوث بـ «مسارين» -
«الزعيم».. فخر الوطن -
دياز: تأهلنا بجدارة -
منتخب عمان يدعم «الزعيم» -
«عمر» أحبطهم -
«الملكي» يتوعد «العميد» في موقعة السبت -
ورشة لتحديد الاحتياج -
إقرار «تجسير» للتخصصات الإدارية بجامعة الطائف -
4 جهات حكومية تحاضر عن تفعيل إدارات السلامة -
محايل: إزالة 490 ألف م2 من التعديات -

القاهرة: أنهينا جميع المفاوضات مع روسيا بشأن مفاعل "الضبعة"

القاهرة: أنهينا جميع المفاوضات مع روسيا بشأن مفاعل "الضبعة"
القاهرة: أنهينا جميع المفاوضات مع روسيا بشأن مفاعل "الضبعة"

قال وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصري محمد شاكر، إن مصر أنهت جميع المفاوضات مع روسيا بشأن بناء مفاعل لمحطة نووية مصرية في مدينة الضبعة في محافظة مطروح شمال غرب مصر.

وذكر الوزير المصري أن العقود الأربعة الرئيسية بين الطرفين ستكون جاهزة للتنفيذ بعد التدقيق النهائي من قبل مجلس الدولة (المحكمة الإدارية).

ووفقا لشاكر فقد تم المراجعة القانونية لاثنين من العقود الأربعة "مراجعة كاملة"، مؤكدا أن العقدين الباقيين في مرحلة التدقيق من قبل مجلس الدولة المصري.

وأكد شاكر أيضا، أنه تم اجتياز "الكثير من العمل بمساعدة استشاريين دوليين لدراسة الجوانب الفنية والقانونية للاتفاقيات"، معربا عن أمله في أن قوات الهندسة في الجيش المصري ستتمكن من إتمام مهمة إزالة الألغام من المناطق المخصصة لبناء محطة الطاقة النووية في الضبعة، في غضون ستة أشهر.

كما أشار الوزير المصري إلى أن الشركة الروسية "روس آتوم"، المشاركة في المشروع، سوف توفر لمصر "الجيل الثالث من محطات الطاقة النووية وفقا لأعلى مستوى من الأمان والحماية".

وتبلغ كلفة المشروع بحسب تصريحات سابقة لوزير الكهرباء المصري، 29 مليار دولار، سيمول الجانب الروسي  25 مليار دولار منها، على أن يتكلف الجانب المصري بما يقرب من 4 مليارات دولار.

وأرض الضبعة تستوعب 8 محطات نووية ستبنى على 8 مراحل، المرحلة الأولى تستهدف إنشاء محطة تضم 4 مفاعلات نووية لتوليد الكهرباء بقدرة 1200 ميغاواط بإجمالي قدرات 4800 ميغاواط.

المصدر: وكالات

إياد قاسم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى هبوط طائرة ركاب فرنسية اضطراريا في كندا