أخبار عاجلة
استقالة قاضي القضاة الأردني من منصبه -
ترامب يرد على المظاهرات: "لماذا لم تصوتوا" -
عراقي يسمي مولوده "ترامب" -

«القصة الكاملة لاغتيال السفير الروسي لدى تركيا».. قُتل من أجل «حلب».. وبوتين: «عمل استفزازي».. وأردوغان يحاول إنقاذ الموقف: «لجنة تحقيق مشتركة»

«القصة الكاملة لاغتيال السفير الروسي لدى تركيا».. قُتل من أجل «حلب».. وبوتين: «عمل استفزازي».. وأردوغان يحاول إنقاذ الموقف: «لجنة تحقيق مشتركة»
«القصة الكاملة لاغتيال السفير الروسي لدى تركيا».. قُتل من أجل «حلب».. وبوتين: «عمل استفزازي».. وأردوغان يحاول إنقاذ الموقف: «لجنة تحقيق مشتركة»
أكدت ماريا زاخاروفا، المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، وفاة السفير الروسي لدى تركيا أندريه كارلوف، مساء اليوم، متأثرًا بجراحه جراء تعرضه لإطلاق النار أثناء تواجده في معرض الفنون الحديثة في أنقرة.

وأوضحت زاخاروفا في تصريحات صحفية، أن الجانب الروسي تلقى تأكيدات من الشخصيات التركية الرسمية بأن أنقرة ستجري تحقيقًا دقيقًا شاملًا في اغتيال السفير وستقدم المذنبين للعدالة، مشددة على أن تلك القضية ستطرح على مجلس الأمن الدولي، اليوم.

وأفادت الخارجية الروسية، بأن اجتماع وزير الخارجية مع نظيريه التركي والإيراني ما يزال قائمًا في العاصمة موسكو، لإعادة إطلاق محادثات للتوصل إلى حل بشأن الوضع في مدينة حلب السورية.

وقالت زاخاروفا، إنّ بلادها في حالة تنسيق واتصال مع السلطات التركية فيما يخص تعرض السفير الروسي لدى أنقرة إلى اعتداء مسلح، وفقًا لما ذكرته وكالة "الأناضول" التركية، مؤكدة أنّ السلطات الروسية ستدلي بمعلومات عن الهجوم فور ورودها مباشرةً.

تعزيزات أمنية حول السفارة.. والإعلان عن هوية منفذ الهجوم

ووصل وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو، إلى مكان الهجوم على السفير الروسي، كما بدأت السلطات التركية في تعزيز إجراءاتها الأمنية حول السفارة الروسية في أنقرة عقب الحادث مباشرة.

وأعلنت وسائل إعلام تركية، أن منفذ الهجوم على السفير الروسي لدى تركيا يدعى "ميرت التينتاس" شرطي تركي يعمل في صفوف قوات فض الشغب بالعاصمة التركية أنقرة ، ويبلغ من العمو 22 عامًا.

وذكرت وكالة "الأناضول" التركية، أن منفذ الهجوم على السفير الروسى فى أنقرة قد قتل بعد لحظات خلال عملية لقوات الأمن التركية.

وكان منفذ الهجوم قد دخل إلى المعرض ببطاقة هوية مزوره، وكأنه أحد رجال الأمن الذين يحمون السفير الروسي، وردد عبارات تمتزج بين التركية والعربية منها "الله أكبر، نحن الذين بايعوا محمد علي الجهاد، لا تنسوا حلب ، لا تنسوا سوريا، كل من له يد في الظلم سيدفع الثمن"،- في إشارة إلي المجازر التي ترتكبها السلطات الروسية في حلب- لن أخرج من القاعة إلا ميتا".

تركيا تدين اغتيال السفير الروسي

وأدانت وزارة الخارجية التركية الهجوم الإرهابي الذي استهدف السفير الروسي، مؤكدة أن التحقيقات ستجرى على نححو واسع، وأن المسئولين عن الهجوم سيمثلون أمام العدالة.

الكرملين يعلق

وقال المتحدث باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف، إنه تم إبلاغ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بحادثة الهجوم الذي استهدف السفير الروسي في أنقرة، أندريه كارلوف.

وأشار بيسكوف في تصريحات صحفية، إلى أن بوتين يخطط لأخذ تقارير من وزير الخارجية ووحدات الاستخبارات.

بوتين: قتل السفير الروسي لدى تركيا عمل استفزازي

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم إن قتل السفير الروسي لدى تركيا عمل استفزازي يهدف إلى نسف العلاقات الطيبة مع تركيا.
و أكد بوتين أن السفير الروسي لدى تركيا قتل بشكل جبان، مشيرا إلى أنه يجب الرد على قتل السفير الروسي من خلال تعزيز مكافحة الإرهاب.

الرئيس التركي يطلع نظيره الروسي على حادثة مقتل السفير الروسي بأنقرة

وقال المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم كالين اليوم إن الرئيس التركي رجب طيب اردوغان أطلع نظيره الروسي فلاديمير بوتين على تفاصيل مقتل السفيرالروسي في أنقرة اندريه كارلوف.
من جانبها أدانت وزارة الخارجية التركية الهجوم الإرهابي الجبان على السفير الروسي، معربة عن بالغ آساها لفقدان حياته.
وأكد بيان صادر عن وزارة الخارجية التركية أن السفير الروسي لعب دورا استثنائيا نال إعجاب جميع المسؤولين الأتراك، مشددا على ان هذا الهجوم لن يؤثر على علاقات الصداقة بين انقرة وموسكو.
وأطلع وزير الداخلية سليمان صويلو رئيس الوزراء بن علي يلدريم على حادثة الهجوم على السفير الروسي فيما أعلنت وزارة الخارجية الروسية أنها تنسق مع السلطات التركية للكشف عن ملابسات مقتل سفيرها.
وكان كارلوف تعرض لهجوم مسلح اثناء إلقاء كلمة بمناسبة افتتاح معرض مصور نظم بالتعاون بين السفارة الروسية وبلدية منطقة (تشانكايا) في أنقرة حيث نقل الى مستشفى (جوفين) اثر اصابته بجروح بليغة فيما تمكنت القوات الامنية من قتل منفذ الهجوم.
وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان: "اتفقنا مع الرئيس الروسي فيلاديمير بوتين على تشكيل لجنة تحقيق مشتركة حول حادثة مقتل السفير الروسي، وقمنا بزيادة التدابير الأمنية بمحيط السفارة والقنصلية الروسية في بلادنا"، وفقًا لما ذكرته وكالة "الأناضول" التركية.

إدانات

أعربت الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمنية بالاتحاد الأوروبي فيديريكا موجيريني عن صدمتها إزاء الهجوم غير المعقول الذي تعرض له السفير الروسي لدى أنقرة اندريه كارلوف بعد ظهر اليوم الاثنين.
وأرسلت موجريني رسالة إلى وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف أعربت خلالها عن إدانة الاتحاد الأوروبي الشديدة لهذا الهجوم ضد ممثل روسيا في تركيا.
وأعربت المسؤولة الأوروبية عن تضامن الاتحاد الأوروبي مع روسيا في مواجهة هذا العمل الإجرامي.
وكانت وزارة الخارجية الروسية أكدت اليوم الاثنين مصرع السفير الروسي أندريه كارلوف بعد تعرضه لإطلاق نار في العاصمة أنقرة.

وقال مصدر رسمي في وزارة الخارجية السورية في تصريح لوكالة الأنباء السورية (سانا)، إن سوريا تدين الاعتداء الإرهابي الذي أودى بحياة السفير الروسي في تركيا، مضيفًا أن هذه الجريمة الشائنة تؤكد من جديد على الضرورة الملحة لتسخير كل الجهود والإمكانيات لمكافحة الإرهاب والقضاء عليه.

كما أدانت إسبانيا الهجوم المسلح، وأعربت وزارة الخارجية الإسبانية في بيان مساء اليوم عن تعازيها العميقة لأسرة السفير وتضامنها الكامل مع السلطات الروسية والتركية في تلك اللحظات العصيبة .
وجدد البيان رفض إسبانيا للإرهاب بكل أشكاله والتزامها الكامل بمكافحة تلك الآفة واجتثاث جذورها.

كما أدان وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، اغتيال السفير الروسي وأصدر بيانا عرض فيه المساعدة لكل من روسيا وتركيا، وفقًا لما ذكرته قناة "ABC" الأمريكية، وأدانت أيضًا الحكومة الألمانية، وإيران الحادث أيضًا.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى شاهد أهم الأحداث العالمية بعام 2016 في دقائق