أخبار عاجلة
مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق مرتفعا -

«العدل الأوروبية» تؤيد حق أصحاب العمل فى حظر الحجاب

«العدل الأوروبية» تؤيد حق أصحاب العمل فى حظر الحجاب
«العدل الأوروبية» تؤيد حق أصحاب العمل فى حظر الحجاب

قضت محكمة العدل الأوروبية، اليوم، بأنه يمكن لأرباب العمل حظر ارتداء الحجاب فى أماكن العمل، إذا كانت الرموز العقائدية محظورة بوجه عام فى جهة العمل، وإذا كانت هناك أسباب وجيهة لذلك. جاء ذلك الحكم على خلفية دعوى قدمتها امرأتان مسلمتان من فرنسا وبلجيكا بسبب فصلهما من عملهما لرفضهما خلع الحجاب.

وتتعلق الدعوى الأولى، بامرأة تدعى سميرة إيه. عملت لمدة 3 أعوام موظفة استقبال لدى شركة أمن فى بلجيكا. وفى أبريل عام 2006 أعلنت سميرة اعتزامها ارتداء الحجاب فى مكان العمل وخارجه، حيث كان قرارها يتعارض من نظام الشركة الذى يحظر ارتداء أى رموز تنم عن القناعات السياسية أو الفلسفية أو الدينية فى أماكن العمل، فتم فصلها ومنحها التعويض، لكنها أقامت دعوى أمام المحكمة الأوروبية ضد الشركة، وفقا لوكالة الأنباء الألمانية.

وذكرت المحكمة فى حيثيات حكمها، أن حظر الحجاب قد يكون مبررا للحفاظ على حيادية سياسية أو فلسفية أو دينية تجاه العملاء، موضحة أن من الأمور ذات صلة بذلك أيضا ما إذا كانت هذه القاعدة تطبق بصورة حصرية على الموظفين الذين لديهم اتصال بالعملاء.

وتخص الدعوى الثانية أسماء بى. التى كانت تعمل منذ يوليو 2008 مصممة برامج كمبيوتر لدى إحدى الشركات فى فرنسا، لكنها فقدت وظيفتها بسبب شكوى تقدم بها أحد العملاء فى مدينة تولوز بسبب ارتدائها الحجاب، فطلبت الشركة منها عدم ارتدائه ومع تمسك أسماء بالحجاب تم فصلها من العمل، ما دفعها للتقدم بدعوى أمام المحكمة ضد الشركة بتهمة التمييز.

وعن هذه الدعوى، ذكرت المحكمة أنه ليس من الواضح على وجه الخصوص ما إذا كان ارتداء الحجاب ينتهك قواعد داخلية للشركة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى والدة شابة بلجيكية استدرجها داعش تتحدث لـCNN عن "مجند ابنتها" فؤاد بلقاسم