أخبار عاجلة
"24 ساعة" ذهب فى ألعاب الصالات -

إسرائيل تعلن تحولها لدولة عظمى فى "الهايتك" بعد صفقة الـ15 مليار مع إنتل

 

أعلنت إسرائيل اليوم الإثنين، أنها أصبحت دولة عظمى فى مجالات العلوم والابتكار والتكنولوجيا و"الهايتك"، بعد الإتفاق التى اعتبرته تاريخيا بين شركة "إنتل" العالمية وشركة "موفيلئى" الإسرائيلية التى تعمل على تطوير تكنولوجية سيارات المستقبل، فى صفقة بلغ حجمها 15 مليار دولار.

 

ورحب رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو، بالصفقة الضخمة مع الشركة الأمريكية العملاقة، قائلا: "هذا يعتبر عبقرية اسرائيلية وفخر لإسرائيل"، فيما قال وزير العلوم والتكنولوجيا الإسرائيلى أوفير أكونيس، إن إهتمام شركات عملاقة بالدخول فى السوق الإسرائيلى والبحث عن شراء شركات إسرائيلية ناحجة ورائدة فى مجال عملها هو فخر وشهادة على متانة التكنولوجيا الإسرائيلية.

مبنى شركة انتل فى إسرائيل
مبنى شركة انتل فى إسرائيل

 

وذكرت وسائل الإعلام الإسرائيلية، أن شركتى "انتل" و"موفيلئى" تتعاونان مع شركة السيارات الألمانية B.M.W فى تطوير وانتاج سيارات ذات قيادة ذاتية دون سائق، وأنه من المتوقع تسويق السيارة الأولى من هذا النوع عام 2021.

 

وقالت صحيفة "ذا ماركر" الإسرائيلية، التابعة لصحيفة "هاآرتس"، الاثنين، إن عملاق الرقائق الإلكترونية "إنتل" دخلت عالم "السيارات بدون سائق" واشترت شركة موفيلئى الإسرائيلية، ضمن صفقة تعد الأكبر فى تاريخ إسرائيل.

 

وأشارت الصحيفة العبرية إلى أن الشركة الإسرائيلية لديها اليوم أسهم قيمتها 10.5 مليار دولار، ومن المتوقع أن تدفع "إنتل" مقابل كافة أسهم الشركة من 15 حتى 16 مليار دولار، كما أنه من المتوقع أن تعلن الشركتان عن الصفقة فى الساعات القريبة.

 

وأنشأت شركة "موفيلئى" ‏Mobileye‏ الواقعة فى القدس المحتلة عام 1999، وتقوم حاليا بتطوير منظومات مساعدة للسائق، وتعمل من أجل ذلك على تطوير تكنولوجيا للسيارات ذاتية القيادة، كما أن ابتكارات الشركة قيد الاستخدام من قبل شركات تقليدية مصنعة للسيارات، تتنافس مع شركات عملاقة مثل "جوجل" و"أبل".

تعاون بين شركة Mobileye مع إنتل وBMW
تعاون بين شركة Mobileye مع إنتل وBMW

 

وقالت الصحيفة العبرية، إن "إنتل" تحاول فى السنوات الأخيرة تحقيق أفضلية تنافسية فى مجالات حديثة، وجزء من هذه المحاولات، بدأت بالتعاون مع شركة Mobileye، العريقة فى إسرائيل وتحظى بتقدير فى السوق العالمى.

 

وبدأت شركة موفيلئى فى شهر يونيو الماضى تعاونها مع "إنتل" و"BMW" وصرحت الشركات الثلاث أنها ستطور سيارة ذاتية القيادة حتى عام 2021.

 

وتعتبر إنتل شركة صاحبة عدد العمال الأكبر فى السوق الإسرائيلى، بـ 10 آلاف عامل، كما سيعمل بعد إنهاء الصفقة فى الشركة عمال آخرون يصلون إليها من موفيلئى‏.

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى والدة شابة بلجيكية استدرجها داعش تتحدث لـCNN عن "مجند ابنتها" فؤاد بلقاسم