أخبار عاجلة
3 إصابات في انقلاب سيارة بالوادي الجديد -
الإدارة العامة للمرور: ضبط 47 ألف مخالفة متنوعة -

الجارديان: السعودية استعملت قنابل عنقودية بريطانية فى اليمن


كتبت حنان فايد

قالت صحيفة الجارديان إن وزير الدفاع البريطانى مايكل فالون قد اطلع على تحليل حكومى يشير إلى استعمال التحالف الذى تقوده السعودية ضد الحوثيين لقنابل عنقودية بريطانية الصنع فى اليمن، بحسب مصادر لم تسمها الصحيفة فى تقريرها اليوم الاثنين.

 

وقال مصدر للصحيفة البريطانية إن الوزير علم بشأن الأمر قبل شهر، إلا أن السعودية لم تزل تنفى استعمالها لمثل هذه القنابل، وقالت الرياض ولندن من قبل إن أى آثار للقنابل العنقودية فى اليمن قد تعود لمعارك قديمة، كما أكدت الحكومة البريطانية إن آخر مرة وفرت فيها مثل هذا السلاح للسعودية كان عام 1989، بحسب الصحيفة.

 

وأوضحت الجارديان أن التقرير سيزيد من الضغوط المبذولة أصلا على الحكومة لوقف مبيعاتها من الأسلحة للمملكة الخليجية، خاصة بعد وقف الولايات المتحدة لصفقة ذخائر دقيقة التوجيه مع السعودية الأسبوع الماضى.

 

يذكر أن بريطانيا وقعت عام 2010 على معاهدة دولية تحظر استعمال الذخيرة العنقودية، وهى أسلحة تترك خلفها قنابل صغيرة تتفجر بعد وقت طويل من إطلاقها وتتسبب فى مقتل مدنيين.

 

وقال مصدر عسكرى رفيع المستوى للصحيفة إن استعمال قنابل عنقودية بريطانية "أمر قد أثير على أعلى المستويات الممكنة ونحاول التثبت منه بشكل قاطع منذ فترة".

 

ولم تكشف الوزارة عن محتوى التقرير ولكن قال متحدث باسمها: "إن الحكومة تأخذ هذه المزاعم على محمل الجد، ونحن قمنا بتحليل المسألة بعناية وباستخدام جميع المعلومات المتاحة ووضعنا جميع الاحتمالات فى الاعتبار ورفعنا الأمر إلى التحالف بقيادة السعودية".


اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى جوتيريس يصف قرارات حظر السفر إلى الولايات المتحدة "بالإجراءات العمياء"