أخبار عاجلة
وزير الخارجية: حل أزمة سوريا مسئولية دولية -
8 مواجهات نارية في مجموعات أبطال أوروبا..اليوم -
حسام البدرى يؤجل صفقة حمودى..ويدافع عن معلول -
فرحة بورسعيدية بالمربع الذهبي -
فتنة نورالدين تهدد الدوري -
مدافع المقاصة يدخل اهتمامات الأهلي -
جون أنطوى يثير أزمة فى الأهلى -
الزمالك يهدد جنش بـ"الشطب" -
الزمالك يحذر لاعبيه -
المنتخب يواجه المغرب ودياً قبل السفر للجابون -

رئيس الوزراء اليابانى: طريق إبرام معاهدة سلام مع روسيا بدأ يلوح في الأفق

رئيس الوزراء اليابانى: طريق إبرام معاهدة سلام مع روسيا بدأ يلوح في الأفق
رئيس الوزراء اليابانى: طريق إبرام معاهدة سلام مع روسيا بدأ يلوح في الأفق
قال رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي إن طريق إبرام معاهدة سلام مع روسيا بدأ يلوح في الأفق مما يعزز الآمال في تحقيق تقدم ملموس بشأن خلاف قديم على الأراضي بين البلدين خلال اجتماعات قمة ثنائية تقرر عقدها باليابان في منتصف ديسمبر القادم.

لكن آبي - الذي أدلى بتصريحاته عقب محادثاته مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على هامش قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والهادي (ابك) - أوضح أن التقدم سيكون تدريجيا وليس على هيئة قفزة واحدة كبيرة.

وأضاف آبي في تصريحات صحفية لمدة 70 عاما لم نكن قادرين على أن تكون لدينا معاهدة سلام. هذه ليست مهمة بسيطة وبدأ سبيل لإبرام معاهدة سلام يلوح في الأفق لكننا يجب أن نسير خطوة بخطوة. ليس من السهل اتخاذ خطوة كبيرة للأمام.

والتقى بوتين بآبي في سبتمبر في مدينة فلاديفوستوك الساحلية بشرق روسيا واتفقا على تعميق العلاقات الاقتصادية والعمل لتحقيق انفراجة في المفاوضات من أجل عقد معاهدة سلام قبل زيارة بوتين لليابان في ديسمبر المقبل.

وفي مستهل اجتماعهما في ليما عاصمة بيرو قال آبي لبوتين إنه يود عقد قمة في 16 ديسمبر في طوكيو لمناقشة القضايا الاقتصادية الثنائية بالإضافة إلى اجتماع مقرر في غرب اليابان في 15 ديسمبر.

وقال متحدث باسم الحكومة اليابانية إن اجتماع ليما بين الزعيمين استمر 70 دقيقة وهي مدة طويلة بشكل استثنائي لقمة ثنائية على هامش مؤتمر دولي .

يذكر أن طوكيو وموسكو تتنازعان على سلسلة جزر في غرب المحيط الهادي كانت القوات الروسية قد استولت عليها في نهاية الحرب العالمية الثانية.

وأصاب النزاع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين بالاضطراب منذ ذلك الحين وعرقل إبرام معاهدة سلام رسمية بين البلدين.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى الخارجية السورية: سنقطع يد أردوغان