أخبار عاجلة
5 أسباب لتعادل مصر أمام مالي (تحليل) -
40 صورة ترصد سخرية الجماهير من مباراة مصر ومالي -
الجماهير فى مباراة مصر ومالي بأمم إفريقيا -
مباراة مصر ومالي بكأس أمم إفريقيا -
لحظة بكاء نيللي كريم خلال ظهورها مع منى الشاذلي -
الإنتاج الحربي يضم هاني العجيزي موسم ونصف -
تعرف على أسباب غياب أحمد عادل عن مران الأهلي -

معارضو «ترامب» يأملون في انتفاضة خلال تصويت الهيئة الناخبة

معارضو «ترامب» يأملون في انتفاضة خلال تصويت الهيئة الناخبة
معارضو «ترامب» يأملون في انتفاضة خلال تصويت الهيئة الناخبة

يترقب الديمقراطيون المتخوفون من وصول دونالد ترامب إلى البيت الأبيض، اجتماع الهيئة الناخبة التي تصوت، الإثنين، لتثبيت رجل الأعمال السبعيني كالرئيس الخامس والأربعين للولايات المتحدة، آملين رغم ضعف الحظوظ في حصول انتفاضة داخل صفوف الهيئة تحول دون ذلك.

وحين توجه الأمريكيون إلى صناديق الاقتراع في 8 نوفمبر، لم ينتخبوا مباشرة رئيسهم المقبل، بل اختاروا 538 ناخبا كبيرا مكلفين بدورهم انتخاب الرئيس.

وفاز ترامب بغالبية واضحة بحصوله على أصوات 306 من كبار الناخبين، بعدما كانت استطلاعات الرأي تتوقع فوز منافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون.

ويكون عادة تصويت كبار الناخبين، وهم مندوبون أو ناشطون محليون معظمهم غير معروف من الرأي العام، مجرد إجراء شكلي لا تسلط عليه الأضواء.

لكن شخصية دونالد ترامب والنبرة الشديدة العدائية التي سيطرت على الحملة والانقسام الكبير في البلاد وفوز هيلاري كلينتون بالغالبية في التصويت الشعبي (بفارق أكثر من 2,5 مليون صوت عن الرئيس المنتخب بحسب تعداد مؤقت)، كل ذلك بدل الوضع هذه السنة بالنسبة لهذه المحطة من الآلية الانتخابية.

ويتحتم على معارضي ترامب من أجل تحقيق هدفهم إقناع 37 من كبار الناخبين الجمهوريين بالتخلي عن مرشحهم، وإن كان من الصعب التكهن بالنتيجة، إلا أن واحدا فقط منهم هو كريستوفر سوبران (تكساس) أكد علنا حتى الآن أنه سيلتزم بهذه الدعوة إلى العصيان.

وشرح موقفه في مقالة نشرتها صحيفة «نيويورك تايمز» مطلع ديسمبر، أورد فيها الدوافع التي تمنعه من التصويت "لشخص يثبت كل يوم أنه لا يمتلك المواصفات المطلوبة للمنصب الرئاسي".

وختم مقالته بالقول: "إن انتخاب الرئيس المقبل غير محسوم بعد. ما زال بامكان كبار الناخبين تحكيم ضميرهم والقيام بالخيار الصحيح لمصلحة البلاد".

وفي حال انضم إليه عدد كاف من كبار الناخبين، ولو أن ذلك غير مرجح، عندها يعود لمجلس النواب تعيين خلف باراك أوباما. ولا شك أن هذا السيناريو سيشكل صدمة للبلاد، غير أن الحزب الجمهوري يسيطر على مجلس النواب، ما سيؤدي في نهاية المطاف إلى تثبيت ترامب.

وسترد النتائج تباعا من مختلف الولايات خلال الأيام المقبلة، على أن يعلن الكونجرس رسميا اسم الرئيس المنتخب في 6 يناير عند انتهاء التعداد الرسمي للأصوات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى شاهد أهم الأحداث العالمية بعام 2016 في دقائق