النزاع مع إيران واعد لترامب

النزاع مع إيران واعد لترامب
النزاع مع إيران واعد لترامب

يشير سلطان أكيمبيكوف في "إيزفيستيا" إلى حاجة ترامب الماسة إلى أي نجاح في مجال السياسة الخارجية، قد يحسن علاقته مع النخبة والرأي العام الأمريكيين.

كتب المحلل السياسي، مدير معهد الدراسات الآسيوية في جمهورية كازاخستان سلطان أكيمبيكوف:

تبدو الفائدة الشخصية للرئيس الأمريكي دونالد ترامب واضحة في المواجهة مع إيران.

إذ إن أهم شيء في استراتيجية ترامب الجديدة في التعامل مع إيران ليس في ما يريد الرئيس الأمريكي تحقيقه، بل في ما يستطيع تحقيقه في الواقع الفعلي. وفي حالة ترامب، فإن هذه المسألة صعبة للغاية.

وقد طرح سيد المكتب البيضَوي أفكارا متناقضة، وأحيانا بالغة التطرف حول كيفية التعامل مع إيران، ولكنه لم ينل إلا القليل من وراء ذلك.

لهذا، فإن ترامب في وضعه الراهن بحاجة ماسة إلى أي نجاح في مجال السياسة الخارجية، قد يحسِّن علاقته مع النخبة والرأي العام الأمريكيين، وفي أسوأ الأحوال قد يمنحه الفرصة لترتيب أوضاعه الداخلية.

وفي هذا السياق، يبدو الخلاف مع إيران للرئيس ترامب من حيث المبدأ، واعدا جدا. إذ إن إيران في نظر الولايات المتحدة، منذ عهد الرئيس السابق جيمي كارتر في عام 1979 وحتى يومنا هذا، هي قوة تشكل تهديدا مباشرا لمصالحها في الشرق الأوسط.

وكعوامل إضافية محفزة على مستوى المنطقة، فإن تصريحات ترامب الصاخبة ضد إيران، تناول دعم إسرائيل وترحيب الدول السنية في الخليج، بسبب تخوفات هذه الدول من امتلاك إيران قنبلة نووية، واتساع نفوذها الإقليمي.

بيد أن طهران لم تعط أي مبرر لانتهاك شروط الاتفاق النووي، وأن حلفاء الولايات المتحدة من الأوروبيين أظهروا تمسكهم بهذا الاتفاق لتجاوبه مع مصالحهم، كما أعلنوا عن ذلك رسميا.

لهذا، هدد الرئيس الأمريكي في تصريحه الأخير بفرض عقوبات على "حرس الثورة الإسلامية". وهذا النهج الأمريكي الجديد بالذات لا يطال مسألة البرنامج النووي في إيران، بقدر ما يمس دور طهران وسياستها الراهنة في العراق وسوريا.

وغني عن القول إن خطر حدوث صدام عسكري غير متوقع بين الحرس الثوري الإيراني والقوات الأمريكية في سوريا، العراق أو في مياه الخليج في الوضع الحالي المتوتر جدا، يمكن أن يؤدي إلى عواقب وخيمة يصعب التنبؤ بها. ومن الواضح أنها ستشكل خطرا على كل ذي مصلحة في الشرق الأوسط، بما في ذلك روسيا.

ترجمة وإعداد: ناصر قويدر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى الولايات المتحدة: ثمانية قتلى في عملية دهس بهجوم "إرهابي" في نيويورك