أخبار عاجلة
كيف تتصرف لو تعرضت لاحتيال مالي؟ -
ننشر تخفيضات «بيم» على السلع المختلفة -
اليوم.. مباراتان بالجولة الـ16 بمجموعة القاهرة -
حسن شحاتة: المنتخب الوطني يحتاج حسام غالي -

السعودية تطالب بإجراءات صارمة ضد إيران لوقف الفتن الطائفية

السعودية تطالب بإجراءات صارمة ضد إيران لوقف الفتن الطائفية
السعودية تطالب بإجراءات صارمة ضد إيران لوقف الفتن الطائفية

قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الأمريكي جون كيري، إن المملكة تطالب دول العالم باتخاذ إجراءات صارمة لوقف إيران عن إشعال الفتن الطائفية في المنطقة.
وقال الجبير، إن أي اتفاق في اليمن يجب أن يرتكز على المبادرة الخليجية وقرار الأمم المتحدة، وهما المرجعان المتفق عليهما .
وتابع المملكة تطالب العالم باتخاذ إجراءات صارمة لوقف أنشطة إيران المزعزعة لاستقرار المنطقة، عبر إشعالها للفتن الطائفية .
وفيما يتعلق بقانون جاستا أكد وزير الخارجية السعودي أنه يمثل تهديداً للنظام الدولي بأكمله وبضمنه الولايات المتحدة نفسها، وطالب الكونجرس بإعادة النظر فيه.
من جانبه، أعلن وزير الخارجية الأمريكي أن تنظيم داعش في طريقه للهزيمة، وصرّح بأن بلاده تدين الهجمات الإرهابية، التي وقعت اليوم في مدينة عدن اليمنية، وحثّ كل الأطراف اليمنية على العودة إلى طاولة المفاوضات.
وأكد كيري أن بلاده ستواصل العمل مع المملكة للوصول إلى سلام في اليمن والعديد من الملفات الخاصة بالشرق الأوسط.
وأكد أيضاً أن خطة الأمم المتحدة قابلة للنقاش وليست نهائية، وأن الهدف الأول إنهاء حرب اليمن، والتوصل لتسوية سياسية لمعالجة الوضع الإنساني فيه.
وشدد كيري على رفض واشنطن التدخل الإيراني في اليمن، مشيراً إلى أن واشنطن عملت على وقف هذا التدخل باعتراضها شحنات موجهة للحوثيين في المحيط، كما أنها شددت العقوبات على طهران لرعايتها الإرهاب ومسؤوليتها عن عمليات تهريب السلاح.
وفيما يتعلق بقانون جاستا قال كيري، بأن القانون سيئ وأن واشنطن ستبحث عن طرق أخرى لتعويض المتضررين.
وأوضح الجبير أن المباحثات الثنائية التي جرت اليوم الأحد، مع نظيره الأمريكي جون كيري تناولت جملة من الموضوعات السياسية والأمنية والاقتصادية، موضحاً أن سوء الأوضاع في المنطقة جاء في مقدمة تلك الموضوعات، ومنها الوضع الراهن في سوريا، وكذلك الأوضاع في العراق واليمن وليبيا، وضرورة إيجاد حلول سياسية لإحلال السلام في الشرق الأوسط.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى شاهد أهم الأحداث العالمية بعام 2016 في دقائق