فوز الرئيس الفنلندي ساولي نينيستو بولاية ثانية

فوز الرئيس الفنلندي ساولي نينيستو بولاية ثانية
فوز الرئيس الفنلندي ساولي نينيستو بولاية ثانية
فاز الرئيس الفنلندي المعروف ببراغماتيته ساولي نينيستو بولاية ثانية مدتها ست سنوات في انتخابات الأحد، بعدما حصل على أكثر من 62 بالمئة من الأصوات لدى فرز معظمها.

فاز الرئيس الفنلندي المنتهية ولايته ساولي نينيستو بولاية ثانية الأحد في ختام يوم انتخابي أدلى خلاله الفنلنديون بأصواتهم. يذكر أن نينيستو نجح في تحقيق توازن في علاقات بلاده بين الغرب وروسيا المجاورة في أجواء جيوسياسية متوترة.

وقال نينيستو للصحافيين في هلسنكي "أنا متفاجئ ومتأثر بهذا الدعم الكبير" بعدما حصد أكثر من 62 في المئة من الأصوات بعد فرز غالبية صناديق الاقتراع.

ومنذ انتخابه في 2012 نجح نينيستو في تقريب فنلندا التي كانت تابعة لروسيا القيصرية (1809-1917)، من حلف شمال الأطلسي بدون إغضاب موسكو التي تواجه أزمة مع الاتحاد الأوروبي وحلفائه منذ ضمها لشبه جزيرة القرم في 2014.

 "التعامل مع بوتين"

والرئيس الفنلندي هو رئيس الدولة وقائد الجيش ويشارك في إدارة الشؤون الخارجية والدفاعية مع الحكومة، باستئناء الشؤون الأوروبية الخارجة عن صلاحياته.

وكانت مهمته الأولى وضع فنلندا تحت حماية الدرع النووية الأمريكية. وقد وجهت روسيا تحذيرات عديدة لمنع البلاد من التخلي عن حيادها العسكري.

وكان نينيستو صرح منتصف كانون الثاني/يناير في ذكرى مرور مئة عام على إنشاء القوات المسلحة الوطنية، أن "أحد الأهداف الرئيسية للسياسة الخارجية والأمن هو تجنب جر البلاد إلى نزاع مسلح".

والانضمام إلى الحلف الاطلسي ليس واردا لأن موسكو يمكن أن تعتبر ذلك إعلان حرب.

ونينيستو الذي دخل أعلى مستويات السلطة منذ تسعينات القرن الماضي، ولد في 1948 لعائلة عمالية في جنوب غرب البلاد.

وهو عضو في الحزب المحافظ "التحالف الوطني" وكان وزيرا للعدل في 1995-1996 ثم المالية (1996-2003) وساعد بلاده في الخروج من الانكماش في نهاية التسعينات قبل أن يلحقها بمنطقة اليورو.

وفي 1995، فقد هذا الاب لولدين زوجته في حادث سير. وفي 2004 كاد يلقى حتفه في التسونامي في تايلاند.

وفي 2009 تزوج من الملحقة الصحافية لحزبه يني هاوكيو التي تصغره بـ29 عاما، ما سمح له بإعطاء صورة أكثر إنسانية له بين الفنلنديين.

وأعلن الزوجان في تشرين الأول/اكتوبر أنهما ينتظران مولودا في شباط/فبراير. ويرى محللون أن هذا النبأ عزز شعبية نينيستو بين مواطنيه.

فرانس 24 / أ ف ب

نشرت في : 28/01/2018

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى الرئيس الفرنسي يؤكد دعم بلاده لتونس وشبابها وديمقراطيتها