أخبار عاجلة
المؤتمر: الاستثمار أول اهتمامات الحزب -
انطلاق مباراتين اليوم بمجموعة "بحري" -
المنيا يواجه بني سويف بمجموعة الصعيد -
إنبي يلتقي الإسماعيلي اليوم وديا -
مدير منتخب اليد: لاعبو قطر بلا انتماء -

نيوزويك: الأسد المحرك الرئيسى للهدنة بعد فوزه فى الحرب بسوريا

نيوزويك: الأسد المحرك الرئيسى للهدنة بعد فوزه فى الحرب بسوريا
نيوزويك: الأسد المحرك الرئيسى للهدنة بعد فوزه فى الحرب بسوريا

وصفت مجلة "نيوزويك" استعادة نظام الرئيس السورى بشار الأسد سيطرته على مدينة حلب بأنها تغير كبير فى الحرب الطويلة والمريرة، بين قوات النظام المدعومة من روسيا والمعارضة السورية الهشة والمنقسمة، مشيرة إلى أنها لا تعنى أن السلام قد أصبح وشيكا، وإن كان الأسد هو المحرك الرئيسى للهدنة.

 

وأوضحت الصحيفة، أن الرئيس الأسد نفسه قال فى وقت سابق هذا الشهر، إن معركة حلب لا تعنى نهاية الحرب فى سوريا، ولكنها ستكون خطوة كبيرة فى سبيل تحقيق هذه الغاية، وسيتحول التركيز إلى منطقة أخرى فى سوريا، حيث لا تزال المعارضة قوية، أو إلى إدلب التى توجه إليها كثير من المدنيين من شرق حلب.

 

وذهبت الصحيفة إلى القول بأن ما يثير القلق هو أن حلب ربما لا تكون أسوأ سيناريو للحرب، فهدف الأسد هو السيطرة على البلاد كلها، وهو ما يعنى أن معارك أشد شراسة ستحدث فى إدلب ومعاقل المعارضة الأخرى فى شمال البلاد، وهناك أيضا ما يتعلق بدحر داعش التى استعادت مدينة تدمر مؤخرا.

 

 والأكثر أهمية بالنسبة للحرب السورية هو ما أصبح حربا بالوكالة تضم عددا من الأطراف الإقليمية، ففى حين أن القول بأنه صراع شيعى سنى يمثل تبسيطا لما يحدث، إلا أن مشاركة إيران لصالح الأسد قد أثارت قلق الأنظمة السنية لاسيما فى الخليج.

 

وأكدت الصحيفة أنه رغم الجهود التى يقوم بها مبعوث الأمم المتحدة ستيفان دى ميستورا للتوصل إلى حل سياسى، فإن القائد الحقيقى للهدنة هو الأسد الذى فاز بالحرب بشكل أساسى.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أوباما يعرب عن قلقه إزاء إمكانية ضياع فرصة حل دولتي إسرائيل وفلسطين
التالى شاهد أهم الأحداث العالمية بعام 2016 في دقائق