أخبار عاجلة
منتخب شابات كرة اليد مواليد 98 يواجه الأهلى -
المقاصة يحذر اللاعبين من فقدان النقاط أمام إنبى -
كيف علق إكرامى على عودة عصام الحضرى للأهلى -
5 أهداف تفصل متعب عن كسر أرقام المايسترو والقديس -

مجلس الأمن يمدد تفويض بعثة حفظ السلام فى جنوب السودان

مجلس الأمن يمدد تفويض بعثة حفظ السلام فى جنوب السودان
مجلس الأمن يمدد تفويض بعثة حفظ السلام فى جنوب السودان

وافقت الدول الأعضاء فى مجلس الأمن بالإجماع، أمس الأول، على تمديد تفويض بعثة قوات حفظ السلام فى جنوب السودان لعام واحد، رغم تحفظات أعربت عنها روسيا خصوصا.
وبحسب القرار الذى تم تبنيه، تبقى مهمة قوات حفظ السلام فى جنوب السودان (مينوس) منوطة بحماية المدنيين والدفاع عن حقوق الإنسان وإيصال المساعدات الإنسانية لضحايا الحرب الأهلية التى عصفت بالبلاد منذ ديسمبر عام 2013.
وحدد سقف عدد القوة الأممية بـ17 ألف جندى، بينهم قوة حماية إقليمية من أربعة آلاف جندى سبق أن قرر مجلس تشكيلها إلا أنها ليست عملية بعد.
وجدد مجلس الأمن دعوته مرة أخرى إلى المعسكرين: القوات الحكومية التابعة للرئيس سلفا كير والمتمردين التابعين لنائب الرئيس السابق رياك مشار، إلى «إنهاء القتال فورا».
وطلب المجلس من حكومة جنوب السودان أيضا بالكف عن وضع عراقيل أمام حرية الحركة وأنشطة مينوس، وهدد مثيرى الشغب بعقوبات محددة بموجب قرار سابق.
وكانت الولايات المتحدة اقترحت تجديد التفويض لمدة سنة واحدة، حتى 15 ديسمبر 2017، لكن روسيا أبدت اعتراضات على عدة نقاط من النص.
وغرق جنوب السودان فى حرب اهلية منذ ديسمبر 2013، اوقعت عشرات آلاف القتلى واكثر من 2,5 مليون نازح، وشهد فظاعات بينها مجازر ذات طابع اثنى.
ورغم التوقيع على اتفاق سلام بين الجانبين فى أغسطس 2015، فإن الاشتباكات استؤنفت فى يوليو الماضى فى هذا البلد الذى انفصل عن السودان وحصل على الاستقلال عام 2011.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى جوتيريس يصف قرارات حظر السفر إلى الولايات المتحدة "بالإجراءات العمياء"