أردوغان يدعو وزير الخارجية الألماني إلى "التزام حدوده" إثر قيام الأخير بانتقاده

أردوغان يدعو وزير الخارجية الألماني إلى "التزام حدوده" إثر قيام الأخير بانتقاده
أردوغان يدعو وزير الخارجية الألماني إلى "التزام حدوده" إثر قيام الأخير بانتقاده
رد الرئيس التركي السبت على وزير الخارجية الألماني سيغمار غابريال داعيا إياه إلى "التزام حدوده"، إثر قيام الأخير بانتقاد دعوة أردوغان الأتراك المجنسين في ألمانيا لعدم انتخاب ثلاثة أحزاب رئيسية في البلاد. وكانت برلين قد طلبت من أردوغان عدم التدخل في الحملة الانتخابية الألمانية.

دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان السبت وزير الخارجية الألماني سيغمار غابريال إلى "التزام حدوده"، إثر قيام الأخير بانتقاد دعوة الرئيس التركي الأتراك المجنسين في ألمانيا إلى عدم انتخاب ثلاثة أحزاب رئيسية في البلاد.

وقال أردوغان في خطاب متلفز شن فيه هجوما شخصيا على الوزير الألماني "إنه لا يلتزم حدوده! من أنت لتخاطب رئيس تركيا بهذه الطريقة؟ التزم حدودك! إنه يحاول إعطاءنا درسا ... منذ متى تتعاطى السياسة؟ كم تبلغ من العمر؟".

وتأتي تصريحات أرودغان السبت غداة دعوته الأتراك المجنسين في ألمانيا إلى عدم منح أصواتهم لحزب الاتحاد المسيحي الديمقراطي الذي تتزعمه المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، ولا للحزب الاشتراكي الديمقراطي الذي ينتمي إليه وزير الخارجية الألماني سيغمار غابريال، ولا لحزب الخضر، واصفا هذه الأحزاب بأنها "عدوة لتركيا".

للمزيد: أردوغان يحض أتراك ألمانيا على عدم التصويت للائتلاف الحاكم وبرلين تطالبه بعدم التدخل في شؤونها

ورد وزير الخارجية الألماني على هذا الكلام بحزم واصفا تصريحات أردوغان بأنها "تدخل استثنائي في سيادة بلادنا".

وأضاف أردوغان السبت أمام تجمع لأنصاره في محافظة دنيزلي في جنوب غرب البلاد "بالتأكيد شعروا (المسؤولون الألمان) بعدم الارتياح وأخذوا يطلقون التصريحات يمينا ويسارا".

وكرر دعوته الألمان من أصل تركي إلى عدم التصويت للأحزاب الثلاثة وتابع "أعطوهم درسا خلال الانتخابات الألمانية. إنهم يشنون حملة ضد تركيا. صوتوا لأولئك الذين لا يحملون أي عداء لتركيا".

وقال أيضا "ليس مهما أن تفتح لنا ألمانيا أبوابها. لدينا أبواب كافية".

وتضم الجالية التركية في ألمانيا نحو ثلاثة ملايين نسمة وهي الأكبر في العالم. ويحمل 1,2 مليون من أفرادها الجنسية الألمانية ما يتيح لهم التصويت في الانتخابات التشريعية المقررة في 24 أيلول/سبتمبر.

فرانس 24 / أ ف ب

نشرت في : 19/08/2017

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى الحكومة الفرنسية تكشف عن النصوص الكاملة لإصلاح قانون العمل