أخبار عاجلة

رئيسة كوريا الجنوبية المعزولة تغادر "البيت الأزرق"

رئيسة كوريا الجنوبية المعزولة تغادر "البيت الأزرق"
رئيسة كوريا الجنوبية المعزولة تغادر "البيت الأزرق"

غادرت رئيسة كوريا الجنوبية "المعزولة" بارك جون هاى، غادرت قصر الرئاسة، اليوم الأحد، وتوجهت إلى منزل خاص لها فى العاصمة سول.

و تم عزل بارك من منصبها، يوم الجمعة، بعد أن أيدت المحكمة الدستورية، تصويت مساءلة من قبل البرلمان، بسبب فضيحة استغلال النفوذ والكسب غير المشروع، التى هزت الأوساط السياسية والاقتصادية فى البلاد.

وشهدت العاصمة الكورية الجنوبية سول اليوم الأحد تظاهرة لعشرات المؤيدين لرئيسة كوريا الجنوبية المعزولة بارك كون هيه أمام منزلها انتظارا لوصولها، وفرضت قوات الأمن كردونا أمنيا حول المنزل تحسبا لأى أعمال عنف.

وقالت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية أن الرئيسة المعزولة باك جون هاى من المقرر أن تغادر مجمع البيت الأزرق الرئاسى مساء اليوم الأحد.

وقالت الوكالة أن باك ستغادر البيت الأزرق فى الساعة السادسة مساء بالتوقيت المحلى وتعود لمنزلها الخاص فى العاصمة سول بعد أن تودع العاملين هناك.

وقضت المحكمة الدستورية يوم الجمعة بتأييد تصويت برلمانى على مساءلة باك وعزلها بسبب فضيحة استغلال نفوذ هزت الأوساط السياسية وقطاع الأعمال فى البلاد.

وقد توعد رئيس الشرطة فى كوريا الجنوبية كيم جونج هون اليوم السبت، بالتعامل بكل حزم مع أى متظاهرين يلجأون إلى العنف، وذلك خلال المظاهرات التى يتم تنظيمها حاليا احتجاجا على إقالة الرئيسة بارك كون هى من منصبها بعد مرور يوم واحد من اندلاع مظاهرات غاضبة قام فيها متظاهرون بالاعتداء على المراسلين والصحفيين وتدمير معداتهم الإعلامية.

وقال كيم رئيس شرطة مجلس بلدية سول- فى تصريحات نقلتها وكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية- "إننا سنتعامل فى إطار القانون والمبادئ بكل حزم مع أية مظاهرات تلجأ إلى العنف".

ولقى 3 أشخاص حتفهم من بين المشاركين فى مظاهرات ضد قرار المحكمة الدستورية فى كوريا الجنوبية، بإقالة الرئيسة السابقة بارك كون هيه.

وقد أعلنت مفوضية الانتخابات الكورية، فى بيان، أصدرته بعد وقت قصير من تأييد المحكمة الدستورية، قرار إقالة الرئيسة الكورية من منصبها، عزمها قبول طلبات الترشح بانتخابات الرئاسة الكورية التى يتوقع أن يتم اجراؤها فى بداية شهر مايو المقبل.

وجاء فى البيان -الذى أصدرته مفوضية الانتخابات الجمعة، يتعين على المرشحين المحتملين لخوض سباق الرئاسة تقديم عدد من الوثائق اللازمة لإثبات أهلية المرشحين لشغل المنصب..وأعلنت أيضا عن البدء فى قبول طلبات التصويت الغيابى من خارج البلاد، وذلك وفقا لوكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية.

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى إستقالة رئيس تحرير صحيفة إسرائيلية شهيرة بعد خلافات حادة مع نتانياهو