أخبار عاجلة
استشاري: ضعف مبيعات العقارات ضحية لنقص السيولة -
إغلاق كوبري أكتوبر لأعمال الصيانة -
سوهاج يحفز لاعبيه بعد الفوز على بني سويف -
سلة الأهلي يواجه اليوم الأفريقي التونسي -

"ليتسمان يتراجع".. إسرائيل على قلب راجل واحد لـ منع الآذان

"ليتسمان يتراجع".. إسرائيل على قلب راجل واحد لـ منع الآذان
"ليتسمان يتراجع".. إسرائيل على قلب راجل واحد لـ منع الآذان

قانون المؤذن، أو الآذان، التسمية لن تغير كثيرا في مجريات الأمور، لكن النتيجة واحدة، وهي السعي لمنع الآذان في إسرائيل، جدل واسع أثاره مشروع اقتراح القانون لمنع الآذان في مكبرات الصوت بمساجد الملسمين داخل المستوطنات التي احتلتها إسرائيل.

أزمة داخل الكنيست

منذ طرح القانون للتصويت عليه، وهناك بلبلة كبيرة داخل الكنيست الإسرائيلي، بين الرفض والتأييد للقانون، ومن الطبيعي أن يرفض أعضاء القائمة العربية المشتركة القانون، كونهم عرب ومسلمين، لكن كان من المثير للجدل، هو تبني رئيس الذي يتولى حقيبة الصحة، رفض القانون، ما دفعه لتقديم التماس للجنة الوزارية لشؤون التشريع، معللا اعتراضه بخشيته من أن يؤدي هذا القانون إلى المساس بالوضع القائم فيما يخص التقاليد اليهودية، مثل إطلاق صافرات حرمة يوم السبت في بعض المدن، وغيرها من التقاليد بحسب الراديو الإسرائيلي.

ليتسمان يتراجع

بعد تقديم الالتماس من قبل ، أثار ذلك ردود فعل واسعة داخل إسرائيل، فكيف لحزب يتبنى سياسة متشددة تجاه العرب أن يقف مع اعتراض القائمة العربية المشتركة على مشروع القانون؟، لكن يبدو أن ثمة ضغوط مورست على وزير الصحة الإسرائيلي وحزبه، ما دفعه إلى سحب الالتماس المقدم احتجاجا على القانون صباح اليوم الأربعاء، بحسب الراديو الإسرائيلي.

وحول تفاصيل تعديل ليتسمان قراره قالت الإذاعة الإسرائيلية إن ذلك تم بعد اتفاق ليتسمان مع رئيس الائتلاف الحكومي دافيد بيتان على تعديل مشروع القانون بحيث يحظر استخدام المكبرات ما بين الساعة الحادية عشرة ليلا والسابعة صباحا فقط .

سر التراجع

وكان من حيثيات تقديم ليتسمان للالتماس في البداية هو خشيته من لمقترح قانون مشابه يحظر استخدام صافرات الإنذار يوم السبت في بعض المدن، وكشف راديو إسرائيل عن أن ليتسمان يؤكد أن التعديل الجديد هدفه هو حماية حرمة السبت.

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى الخارجية السورية: سنقطع يد أردوغان