أخبار عاجلة
محمد حلمي للاعبي الزمالك: لا أعرف المجاملات -
تعادل طنطا مع النصر للتعدين «1-1» -
أحمد توفيق يشارك في تدريبات الزمالك -
تدريبات تأهيلية لحسني فتحي -
تدريبات تأهيلية لخماسي الزمالك -
يحيي الفخراني يبحث عن كوميديا لرمضان 2017 -

'ليلة رعب'.. العالم يتفاعل مع نتائج الانتخابات الأمريكية

'ليلة رعب'.. العالم يتفاعل مع نتائج الانتخابات الأمريكية
'ليلة رعب'.. العالم يتفاعل مع نتائج الانتخابات الأمريكية
© Win McNamee/Getty Images

لندن، بريطانيا (CNN)-- تفاعل العالم بردود فعل تباينت بين الصدمة والرعب وقدر لا يستهان به من عدم التصديق صباح الأربعاء المبكر، بينما مالت كفة الولايات على الخريطة الانتخابية الأمريكية نحو المرشح الجمهوري، دونالد ترامب، الذي وعد بتغييرات جذرية في السياسة الأميركية.

إذ وصف الموقع الإلكتروني لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية العملية الانتخابية بـ"زلزال ترامب"، وقال إن نتائج الانتخابات "أربكت جميع الخبراء."

في حين تتوخى وسائل الإعلام الأجنبية الأخرى قدراً أكبر من الحذر، وتنتظر احتساب كل الأصوات، إذ تصدر العنوان "السباق على المحك بعد أشهر من الاحتدام" صحيفة "تايمز" في لندن.

ولا تزال ولايات أساسية متقاربة للغاية، كما لم تعلن أي وسيلة إعلام أمريكية حسم السباق، ولكن الأداء القوي لترامب قلص بشكل كبير من فرص نظيرته الديمقراطية، هيلاري كلينتون، بالفوز.

وركزت وسائل الإعلام في المكسيك على الانخفاض الحاد في قيمة البيزو إلى أدنى مستوى له على الإطلاق، وتصدر عنوان "الدولار يكسر الحاجز" صحيفة "سول دي مكسيكو" الرائدة في عاصمة البلاد.

وشغل "آخر الأخبار" لبرقيات الانتخابات الأمريكية في "نشرة مانيلا"، صحيفة في الفلبين، تقرير بعنوان: "فوز صادم لترامب بالبيت الأبيض في متناول اليد."

ووصف المذيع الهندي، راجديب سارديساي، ما يحدث بـ"الانتخابات التي تغلبت على جميع الانتخابات،" و"المعجزة".

وفي أوروبا، كانت العديد من الصحف أكثر مباشرة، إذ تصدر عنوان "الولايات المتحدة تخشى الشلل التام،" صحيفة "الباييس" الإسبانية.

ووصفت المنشورة البريطانية "ذا إيكونوميست" مساء الثلاثاء بـ"ليلة الرعب"، ونشرت قبل يوم الانتخابات، افتتاحية حادة تحذر فيها الأميركيين من التصويت لترامب. وقال البيان: "خبرته ومزاجه وشخصيته تجعله غير ملائم بشكل فظيع ليكون رئيسا لأمة يتطلع بقية العالم الديمقراطي لقيادته."

وفي زاوية واحدة على الأقل من العالم، فشلت أخبار الانتخابات بتصدر العناوين الرئيسية، إذ لم تذكر الإذاعة الحكومية الصينية "CCTV" نتائج الانتخابات خلال أول 30 دقيقة من النشرة الأساسية الصحفية. من الممكن أن كبار القادة في بكين لا يزالون يصيغون موقفهم.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى الخارجية السورية: سنقطع يد أردوغان