أخبار عاجلة
محمد ممدوح ينضم ل " وحوش 122"‎ -
طرح فيلم "قسطي بيوجعني" بدور العرض ‎ 4أبريل -
إيهاب فهمي: هذا موعد طرح "خطيب مراتي"‎ -
ميانمار تهدم قرى للروهينغا بعد حملة «تطهير» -

"بداية نهاية نتنياهو"

"بداية نهاية نتنياهو"
"بداية نهاية نتنياهو"
في الصحف اليوم: الردود على توصية الجيش الإسرائيلي باتهام رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بالفساد، وهل سيكون النائب العام محايدا في التحقيق حول الاتهامات التي تلاحق نتنياهو؟ قرر المجلس الدستوري الفرنسي تعويض المدنيين الجزائريين الذين تضرروا خلال حرب التحرير، لكن الجزائريين يسعون إلى وضع القرار ضمن سياقه واعتراف فرنسا بالأضرار التي لحقت بالجزائر جراء "جرائم الحرب" التي اقترفتها فرنسا في الجزائر. الحكومة المغربية تسعى إلى تخصيص مساعدة اجتماعية للعائلات المعوزة، ودول الكومنولث تتشاور سرا حول من سيخلف الملكة إليزابيث الثانية على رأس هذه الرابطة.

أوصت الشرطة الإسرائيلية النيابة العامة في إسرائيل بتوجيه تهم بالفساد لرئيس الوزراء بنيامين نتانياهو. هذه التهم متعلقة بتلقي الرشوة وخيانة الأمانة. الصحف تعلق على هذا الخبر. صحيفة هآرتس الإسرائيلية رأت أن هذه التوصية هي بمثابة عد عكسي لمغادرة نتنياهو الحياة السياسية. الصحيفة عادت على ردة فعل رئيس الوزراء وقالت إنه لم يحاول إنكار الأفعال المأخوذة عليه، ولم ينكر تلقي هدايا كبيرة هو وعائلته من منتج سينمائي في هوليود، كما لم ينكر محاولته التفاوض مع ناشر صحيفة يديعوت أحرنوت ليحصل على تغطية ملائمة مقابل كبح منافسة صحيفة منافسة هي إسرائيل هايوم. الصحيفة نددت بفساد نتانياهو وقالت إن ممارساته تجعل كل النظام الإداري في إسرائيل فاسدا، فإذا كنا نسمح لرئيس الوزراء بمثل هذه الأفعال لم لا نسمح كذلك لشرطي أو عمدة مدينة أو مدير مدرسة هم كذلك بتلقي هدايا مقابل خدماتهم؟

توصيات الشرطة باتهام نتانياهو بالفساد أحدثت انقساما في صفوف الطبقة السياسية في إسرائيل، تقول صحيفة جيروزاليم بوست، وتضيف إن ردود الأفعال جاءت مختلفة حيال تلقي نتنياهو هدايا من قبل رجال الأعمال وخيانته للثقة، ففيما طالب السياسيون المنتمون إلى يسار الوسط نتنياهو بالاستقالة، حاول مؤيدوه اتهام الشرطة بالتآمر مع يائير لابيد زعيم الحزب المعارض ييش عتيد لقلب حكومة نتنياهو.

مصير بنيامين نتنياهو صار اليوم بين يدي النائب العام الإسرائيلي، وصحيفة نيويورك تايمز كتبت إن النائب العام الحالي كان أفضل مرشح لهذا المنصب بالنسبة لنتنياهو. الصحيفة كتبت إن المنتقدين يشككون في حياد النائب العام في هذا الملف باعتباره كاتبا سابقا في مكتب نتنياهو، وأحد المقربين منه وباعتباره مدينا لنتنياهو الذي نصبه نائبا عاما. الصحيفة عادت على أقوال المنتقدين والمؤيدين للنائب العام الإسرائيلي وقالت إنه سيكون الشخص الأكثر مراقبة في إسرائيل في الأشهر المقبلة.

في موضوع آخر نقلت صحيفة ذي تايمز أن القوات الأمريكية في سوريا قتلت عشرات المرتزقة الروس هناك، وذلك خلال أول مواجهة دموية منذ عشرات السنين بين الأعداء السابقين في الحرب الباردة. الصحيفة استندت في نقل هذا الخبر إلى ما سمتها مصادر من ثلاثة بلدان، وكتبت إن ضابطا أمريكيا أكد مقتل مئة عنصر من الموالين للرئيس الأسد والذين ينظر إليهم كروس. هؤلاء لقوا حتفهم خلال محاولة فاشلة لاقتحام قاعدة عسكرية تحت قيادة القوات الخاصة الأمريكية والقوات العربية والكردية المدعومة من الولايات المتحدة في منطقة دير الزور، شرق نهر الفرات. الصحيفة أشارت إلى أن الحدث وقع يوم الخميس الماضي وهذه الاشتباكات تسلط الضوء على التطور السريع في ساحة المعركة السورية: فبعد تحقيق مكاسب ضد تنظيم "الدولة الإسلامية"، يجد القادة الأمريكيون أنفسهم يواجهون مقاتلين مرتبطين بتركيا وروسيا والحكومة السورية.

صحيفة لوموند سلطت الضوء على قرار المجلس الدستوري الفرنسي تعويض الضحايا المدنيين في الجزائر الذين تضرروا من حرب التحرير. هذه الحرب استمرت من العام أربعة وخمسين إلى العام اثنين وستين من القرن الماضي. صحيفة لوموند كتبت إن قرار المجلس الدستوري يعترف بحق الضحايا الجزائريين في مطالبة الدولة الفرنسية بمعاش مثلهم مثل المدنيين الفرنسيين، لكن هذا الخبر لم يثر أي ردة فعل رسمية من السلطات الجزائرية، ولم يشكل عنوانا للصحف في الجزائر والسبب حسب صحيفة لوموند هو أن الجزائريين يرغبون في وضع قرار المجلس الدستوري في سياقه، أي سياق الاستعمار الفرنسي للجزائر. الجزائريون يريدون الاعتراف الرسمي من فرنسا بجرائم الحرب التي ارتكبتها في الجزائر.

المغرب يدرس تقديم دعم نقدي لمليون أسرة فقيرة. صحيفة العربي الجديد أشارت إلى تصريحات وزير الشؤون العامة والحكامة المغربي لحسن الداودي يقول إن بلاده مستعدة لتوفير 100 دولار في الشهر لمليون أسرة فقيرة بعد رفع الدعم عن السلع التي لم تحرر أسعارها بعد. الصحيفة أوردت كذلك تصريحات لخبير في المالية العمومية يقول إن التوجه الذي تنوي الحكومة السير عليه، والذي يقوم على بطاقات المساعدات المباشرة، لا يعني بلورة سياسة اجتماعية تعوض الناس عن تفكيك الدعم.

الصحف البريطانية وصحف أخرى بنقاشات تدور سرا لمعرفة من سيخلف الملكة إليزابيت الثانية على رأس دول كومنولث. صحيفة لوفيغارو كتبت إن قضية خلافة اليزابيت الثانية تناقش في الخفاء لأن الأمير تشارلز ليس متأكدا من أنه سيخلف الملكة بشكل تلقائي. صحيفة آي البريطانية قالت إن بعض الللوبيات في بلدان كومنولث ترغب في تعيين شخصية أخرى بدلا عن الأمير تشارلز لأن هذا المنصب ليس وراثيا ولا يمر بطريقة أوتوماتيكية إلى ملك بريطانيا، وتذكرنا الصحيفة أن الملكة إليزابيث توجت على رأس رابطة الشعوب البريطانية المعروفة بدول الكومنويلث في العام ثلاثة وخمسين بعد وفاة والدها جورج السادس.

إعداد محجوبة كرم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق ألمانيا: مارتن شولتز يتخلى عن قيادة الحزب الاشتراكي الديمقراطي
التالى محامي ترامب يعلن أنه دفع 130 ألف دولار لممثلة إباحية قالت إنها أقامت علاقة مع الرئيس