أخبار عاجلة
التشكيل المتوقع للزمالك أمام الداخلية -

البرلمان الأوروبي يطلب تجميد مفاوضات عضوية تركيا

البرلمان الأوروبي يطلب تجميد مفاوضات عضوية تركيا
البرلمان الأوروبي يطلب تجميد مفاوضات عضوية تركيا


طلبت الكتل السياسية الرئيسية في البرلمان الأوروبي، المحافظون والاشتراكيون والليبراليون، اليوم الثلاثاء تجميد مفاوضات انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي بسبب القمع الذي تمارسه أنقرة منذ محاولة الانقلاب منتصف يوليو الماضي.
وحسب وكالة "الأناضول" التركية سيحدد نواب موقفهم بشان تعليق المفاوضات مع تركيا يوم الخميس المقبل أثناء عملية تصويت في جلسة علنية في البرلمان بستراسبورج تنذر بتعميق الفجوة بين تركيا والاتحاد الأوروبي رغم أنها غير ملزمة للحكومات، وتعارض غالبية الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي وقف المفاوضات مع تركيا التي بدأت رسميا في 2005 لكنها تباطأت منذ ذلك التاريخ.
ونتيجة تصويت البرلمان شبه محسومة بالنظر إلى أهمية الكتل المؤيدة لتجميد المفاوضات، رغم معارضة وزير خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موجيريني، وقال مانفريد فيبر رئيس كتلة المحافظين وهي الأكبر في تغريدة على تويتر "نحن نؤيد تجميد المفاوضات حول الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي".
ودعت موجيريني لدى بدء النقاش في البرلمان اليوم الثلاثاء إلى إبقاء القنوات مفتوحة مع تركيا ووصفت سيناريو تجميد العلاقات بأنه يؤدي إلى خسارة الجميع.
وكان نائب رئيس الوزراء التركي نعمان كورتولموس اعتبر في بيان أنه بهذا التصويت، يبتعد البرلمان الأوروبي من أي حوار بناء مع تركيا ويثير تساؤلات جدية حول مصداقية الاتحاد الأوروبي كشريك.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى الخارجية السورية: سنقطع يد أردوغان