أخبار عاجلة
مصرع شخص وإصابة 17 آخرين في حوادث طرق بالسويس -
إحالة والد بطلة المصارعة لمحكمة الجنايات -
"غلطة موظف" تمنح محاميًا الجنسية الإسرائيلية -

سول وواشنطن يبحثان الوضع القانوني للقوات الأمريكية قبل تسلم إدارة ترامب

سول وواشنطن يبحثان الوضع القانوني للقوات الأمريكية قبل تسلم إدارة ترامب
سول وواشنطن يبحثان الوضع القانوني للقوات الأمريكية قبل تسلم إدارة ترامب

عقدت كوريا الجنوبية والولايات المتحدة اليوم /الثلاثاء/ اجتماع اللجنة المشتركة بين البلدين لمناقشة اتفاقية تنظيم الوضع القانوني للقوات الأمريكية المتمركزة في كوريا الجنوبية.
وأوضحت وزارة الشؤون الخارجية الكورية - بحسب وكالة أنباء /يونهاب/ - أن الاجتماع الـ 197 للجنة المشتركة لاتفاقية وضع القوات (سوفا)، التي تحدد مجالات المسؤولية القانونية لجنود الولايات المتحدة البالغ عددهم 28 ألفا، عقد في مقر وزارة الخارجية في سول.
ويعقد هذا الاجتماع مرة واحدة أو مرتين في السنة، وهذه هي المرة الأولى التي يعقد بين مسؤولي كوريا الجنوبية والولايات المتحدة منذ ديسمبر الماضي .
وقالت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية إن مدير عام وزارة الخارجية لأمريكا الشمالية يو سيونج باي، وتوماس بيرجيسون نائب قائد القوات الأمريكية فى كوريا، تطرقا إلى تعريف القوات الأمريكية بالقانون والأعراف المحلية.
وأضافت الوزارة أن الجانبين تحدثا - أيضا - عن تدابير التنفيذ المتخذة بعد شحن عينة من جمرة خبيثة حية من مختبر عسكري أمريكي إلى قاعدة عسكرية محلية عن طريق الخطأ وتسببت فى توقف أجراس الإنذار في البلاد العام الماضي.
واتفق الجانبان على مواصلة التعاون لإدارة مختلف قضايا اتفاقية وضع القوات بحيث تستطيع الولايات المتحدة أن تجعل هناك بيئة مستقرة لقواتها هنا، في حين تتمكن كوريا الجنوبية من الحد من الانزعاج لشعبها ، كما اتفق البلدان على حل مشكلة التلوث النفطي قرب قاعدة يونجسان وسط سول، وفق الوزارة.
وأضافت الوزارة أن سول وواشنطن سيعملان من أجل حل قضية فواتير الكهرباء للقوات الأمريكية، والحد من الجرائم التي يرتكبها أفراد الجيش الأمريكي هنا. ومنذ عام 2010، تراجعت الجرائم التي اشترك فيها أفراد الجيش الأمريكي .
يأتي الاجتماع قبل تولي الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب البيت الأبيض في يناير القادم، والذي كان أحد تعهدات حملته الانتخابية أن يدفع حلفاء الولايات المتحدة بما في ذلك كوريا الجنوبية المزيد من أجل القوات الأمريكية المتمركزة في هذه البلدان .

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى الخارجية السورية: سنقطع يد أردوغان