أخبار عاجلة
أقطاب «جميل» في اختبار «الأولى» -
روسي الفيصلي وصل المجمعة -
ضبط صاحب مخزن بحوزته ٣٥ طن سكر في الجيزة -
ضبط 4 مطلوبين من عناصر الإخوان في دمياط -
ضبط عاطل أثناء تنقيبه عن الآثار في الهرم -

من 9 أنواع للتفكير.. اكتشف طريقة تفكيرك

هل فكرت يوما عقلك ينتمي لأي نوع من أنواع التفكير؟، التفكير أيضا أنواع وكل إنسان منا ينتمي لنوع معين من تلك الأنواع التسعة، ويعتمد نوعك على ملكاتك الشخصية ومواهبك ونظرتك وطريقة تحليلك للأمور، فإذا كنت لم تعرف بعد إلى أي نوع من التفكير تنتمي، فحاول البحث ربما تجد النوع الذي تنتمي إليه هنا.

التفكير الناقد

هو النوع الأكثر استحواذا على اهتمام العلماء والباحثين، فصاحب هذا النوع يتميز بانه صاحب عقل يستطيع ان يكشف عن العيوب والأخطاء بسهولة، والتفكير التحليل والتأملي ويعتبر الشك هو المحرك الأساسي لصاحب هذا النوع من التفكير.

ومن مهارات صاحب الناقد، التمييز بين الحقائق والاكاذيب، نطق العبارات بدقة، وقوة البرهان والدليل على ما يقوم به أو يقوله، والتنبؤ بتوابع القرارات التي يتخذها، ويشغل المنطق مساحة كبيرة من عقل صاحب التفكير الناقد، حيث يستخدمه لاتخاذ القرارات في حياته وأيضا إيجاد حلول للمشكلات التي تقابله.

التفكير الإبداعي

يتميز صاحب التفكير الإبداعي بالطلاقة، فهو ذو عقل منفتح منطلق لكل ما هو جديد ومختلف وجيد، كما يتسم صاحب هذا التفكير بالمرونة والتنوع في الأفكار والحلول فهو بعيد كل البعد عن النمطية، وأيضا الأصالة، فهو دائم البحث عن الأفكار والحلول غير المطروقة والتي تحمل بصمته هو دون غيره.

ويعد التفكير الناقد و الإبداعي من أنواع التفكير العليا والتي تستخدم في اتخاذ القرارات وصياغة المفاهيم الجديدة والتوصل لحل العديد من المشكلات.

التفكير المعرفي

صاحب هذا النوع من التفكير بتميز بأنه من أصحاب الذاكرة القوية، كما أنه موهوب في جمع المعلومات سواء عن طريق السؤال أو الملاحظة، كما انه يتسم بقدرة جيدة على تنظيم المعلومات وتصنيفها، وتحليلها واستخلاص وتحديد الروابط بين المعلومات وبعضها.

التفكير فوق المعرفي

من مهارات صاحب هذا النوع من التفكير هو قدرته على تحديد الهدف أو المشكلة التي يريد التعامل معها بدقة واختيار استراتيجيات مواجهتها بما يناسب مهاراته، وأيضا ترتيب خطوات حل المشكلة ترتيب منطقي وتحديد الخطوات المحتملة وردود الأفعال، والقدرة على تحديد الأساليب المناسبة لمواجهة الصعوبات والأخطاء، كما يمكنه التنبؤ بالنتائج لكل فعل او قرار.

التفكير المنطقي


صاحب هذا النوع من هو دائم الوقوع في الحيرة والتردد، لذلك يلجأ لحسم تلك الأمور مباشرة بالسؤال او المواجهة، كما انه يخرج من كل موقف أو مشكلة بخبرة يختزنها في عقله ويعيد استخدامها بعد ذلك في مواقف مشابهة، التفكير في كل الحلول المطروحة الاحتمالات الموجودة امامه قبل اتخاذ القرار وقبل ذلك قدرته على تنفيذ القرار من عدمه، توفير واختيار بدائل أخري في حاله فشل الحل الذي توصل إليه أو عدم ملائمة القرار الذي اتخذه.

التفكير التسلطي

إذا كنت من أصحاب مبدأ " نفذ أولا ثم ناقش" فأنت من أصحاب التفكير التسلطي، أنت لا تقبل الإبداع أو النقد، ويتسم صاحب هذا التفكير بالتمسك بالروتين المتعارف عليه وعدم القدرة على التجديد أو الإبداع، ويتصف صاحبه أيضا بالجمود والثبات والميل إلى الأحادية فقراراته إما الموافقة أو الرفض ولا يمكنه التراجع عنها بأي حال من الأحوال، وهو نوع من التفكير يقتل أي محاولة للإبداع أو النقد.

التفكير الخرافي

إذا كنت من المؤمنين بوجود أمور ما ورائية وغير حقيقة أو تحاول إيجاد سبب لأحداث حدثت بالصدفة أو احداث عشوائية فانت من أصحاب التفكير الخرافي، حيث يرجع أصحاب هذا التفكير أسباب الأمور لأشياء ميتافيزيقية أو ظواهر طبيعية أو حجج غير صحيحة، وهو تفكير لا يعتمد صاحبه على الأدلة المنطقية أو القصص الخيالية أو الأساطير لتفسير وحل مشكلات طبيعية.

التفكير العلمي

هو ذلك النوع من التفكير القائم على العمل والدليل والتجربة، ويستخدمه أصحابه في معالجة المواقف المختلفة أو التحري عن مشكلات وفق منهج علمي سليم، كما يستخدمه أصحابه في كل تصرفاتهم الحياتية، حيث نجد ان جميع علاقات أصحاب التفكير العلمي سواء بالأشخاص او الاحداث مبنية على مجموعة من المبادئ والتي يطبقها الإنسان على نفسه، حيث يقوم بالتفكير في المشكلات والأمور الحياتية بشكل منظم وتراكمي.

التفكير التوفيقي أو المساير

وهو عكس التفكير التسلطي، حيث يتسم أصحاب هذا التفكير بالمرونة وعدم الجمود، والقدرة على الاستيعاب، ويتقبل أصحاب هذا التفكير تقبل أفكار الأخرين كما انه يسهل عليه تغيير أفكاره حال اقتناعه بغيرها كما انه يجد حلا وسطا يجمع بين طريقته في التفكير وطريقة الأخرين، مما يجعل من السهل الوصول لأفكار وحلول جديد للمشكلة أو الأمر الذي تتم مناقشته.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى 7 ابتكارات تفوق الخيال