أخبار عاجلة
تأييد إعدام حبارة في قضية مذبحة رفح الثانية -
حبس مسجل خطر قتل والد زوجته في مصر القديمة -
إيقاف رئيس وحدة محلية عن العمل في نجع حمادي -
كشري: التعدين يحتاج 5 لاعبين خبرة في يناير -
وزير النقل يتفقد 4 طرق جديدة بالغربية -
«إنريكي»: غير واثق من بقاء ميسي في برشلونة -

بالفيديو والصور.. "مين يشترى الفخار منى".. حكاية ٤ أشقاء حولوا الطين لصنعة هامة


المنيا- حسن عبد الغفار


by youm7

يسكن الأشقاء الأربعة مع زوجاتهم وأولادهم فى عشة صغيرة تقع فى أطراف قرية منشاة الحواصلية التابعة لمركز المنيا، ولم ينل الأشقاء حظهم من التعليم أو الالتحاق بوظيفة حكومية، فكان عليهم أن يوفروا فرصة عمل لأنفسهم فقرروا العمل فى صناعة الفخار وتصنيع الأوانى الفخارية بطريقة بدائية تعتمد على العضلات.

 

يعكلون على آلة صغيرة تدور مثل حجر الرحيم لطحن الحبوب يوضع فوقها الطين ويعلوها العامل الذى يقوم بتشغيلها ويده من أعلى الطين تصنع القارورة إما "إناء الماء وهو "الزير" أو الموقد أو الماجور أو القِدر، كل ذلك يتم تشكيله باليد أثناء دوران الآلة المصنعة من قطعة من الخشب مثبتة بين جدارين بقطعة سميكة من الخشب.

 

ورغم أن تلك الصنعة أوشكت على الاندثار إلا أن الأشقاء الأربعة مازالوا يحافظون عليها حتى أطلق على القرية اسم قرية "الفخرانية" نسبة إلى صناعة الفخار الأشقاء، وقسموا أنفسهم إلى صنايعى وبائع، والأشقاء بزوجاتهم وأبنائهم الصغار يقومون بالتصنيع والشقيق الرابع يقوم بتوزيع ما تم تصنيعه على المستهلك ورغم أن أسعار تلك للمنتجات ضعيفة جدا إلا أنهم راضون ويحمدون الله على الرزق.

 

ويقول محمد حسن، ٤٠ سنو صنايعى الفخار، إننا كأشقاء ورثنا تلك الصنعة عن آبائنا وأجدادنا فقد خرجنا إلى الدنيا وتلك الصنعة فى ديارنا، وأن ما يتم تصنيعه عبارة عن "الأزيار والمواجير ومواقد التدفئة والقدر" ونصنع على قدر الحاجة.


وأشار إلى أن أسعار المنتج لا تتناسب مع زيادة الأسعار، وكذلك المجهود أكبر بكثير من السعر الذى يباع به، حيث إن سعر القطعة جنيه واحد والحال ماشى الحمد لله. وأضاف محمد أن العناء الأكبر ليس فى التصنيع وإنما فى البحث عن الطين المستخدم فى تصنيع الفخار فقد تستغرق رحلة البحث عن الطين ٤ أيام متواصلة وبعد الحصول عليها يتم فرزها وتنقيتها حتى تصبح جاهزة للتصنيع.

 

وأضاف إبراهيم حسن الفخرانى الشقيق الأكبر أن العمل فى تصنيع الفخار اليدوى شاق جدا ويتطلب مجهودا كبيرا وقد نتوقف عن التصنيع أيام طويلة بسبب عن وجود الطين الصالح للتصنيع وأشار إلى أن عملية تصنيع الأوانى الفخارية تمر بعدة مراحل الأولى الحصول على الطين. وإضافة بعد الأشياء إليه ومن بينها التبن حتى يتماسك، ثم يتم تقطيعه ووضعه على آلة التصنيع ثم يتم وضعه فى الشمس حتى يصبح صلب وبعد مرور ٢٠ يوما على تركة فى الشمس يتم تجميعه ووضعه داخل المحرقة المصنعة أيضا من الطين ثم يتم إشعال النار عليها باستخدام إطارات السيارات وتسمى تلك المحرقة "الفاخورة".

 

وأوضح إبراهيم أن الصنعة تحتاج إلى عمالة كثيرة لذلك تساعدنا زوجاتنا وأبناؤنا سواء فى التصنيع أو جمع ما تم تصنيعه من الشمس بعد أن يصبح صلبا. وأكد أن المرحلة الأخيرة هى التسويق وتلك هى المعاناة الحقيقية، حيث إن أسعار تلك المنتجات ضعيفة لا تتناسب مع معاناة التصنيع، وأكد أن أعلى سعر لتلك المنتجات ٥ جنيهات، وذلك للإناء الكبير المستخدم فى المياه.

 

أثناء تصنيع النحاسية الفخارية
أثناء تصنيع النحاسية الفخارية

 

الأوانى الفخارية بعد التصنيع
الأوانى الفخارية بعد التصنيع

 

الأوانى الفخارية بعد انتهاء تصنيعها
الأوانى الفخارية بعد انتهاء تصنيعها

 

آلة تصنيع الفخار
آلة تصنيع الفخار

 

الطين للمستخدم فى تصنيع الفخار
الطين للمستخدم فى تصنيع الفخار

 

الأب وابنه أثناء تصنيع الفخار
الأب وابنه أثناء تصنيع الفخار

 

أثناء تصنيع أوانى فخارية
أثناء تصنيع أوانى فخارية

 

الفخار بعد تصنيعه وجمعه
الفخار بعد تصنيعه وجمعه

 

أوانٍ فخارية العرض أمام منزل الأشقاء
أوانٍ فخارية العرض أمام منزل الأشقاء

 

أوانى فخارية بعد تصنيعها
أوانى فخارية بعد تصنيعها

 

الأوانى الفخارية
الأوانى الفخارية

 

أثناء تجميع الأوانى الفخارية
أثناء تجميع الأوانى الفخارية

 

أوانٍ فخارية بعد التصنيع
أوانٍ فخارية بعد التصنيع

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى إنبي يتعادل مع أسوان 1-1 في الدوري