أخبار عاجلة
الليلة.. محمود الليثي في "هشك بشك" -
شاهد.. راغب علامة ينشر صورة له برفقة شقيقه -

تعرف على .. 7 أسباب تؤدى إلى عصبية الأطفال

تعرف على .. 7 أسباب تؤدى إلى عصبية الأطفال
تعرف على .. 7 أسباب تؤدى إلى عصبية الأطفال

يشكو الكثير من الآباء والأمهات من عصبية أطفالهم ومن عدم قدرتهم على التعامل مع تلك العصبية، فأطفالهم كثيرا ما يبكون، ويصرخون بل ويعندون على أتفه الأسباب، ولا يدرون ما سبب تلك العصبية عند أبنائهم.

ويقول الدكتور "خالد عبدالمنعم" استشارى الصحة النفسية: " ان العصبيه تعتبر من اكثر المشاكل النفسية شيوعا بين الاطفال". واوضح، لتعلم كيفية التعامل مع الطفل العصبى، لابد من تحديد بعض الاسباب التى تؤدى الى عصبية الاطفال، وأبرزها:

.1  الأم والأب:

قد تكون الأم هي سبب عصبية الطفل دون ان تدري، فتعامل الأم بعصبية مع أطفالها مقابل سلوكياتهم التي يقومون بها تزرع فيهم العصبية، كما أن تعامل الأب مع الأم أو مع الأبناء أنفسهم بعصبية ينقل العصبية للأطفال، فتصبح سلوكا مستديما معهم.

.2  عدم قدرة الطفل على التعبير:

قد يقوم الطفل بحركات أو أفعال تتسم بالعصبية وذلك نتيجة عدم قدرته على التعبير عن احتياجاته أو مشاعره، فمثلا الأطفال صغارالسن ضعيفي الحصيلة اللغوية لا يستطيعون التعبير بالكلام فيتعصبون حينما لا يفهمهم الآخرون، أو حينما يفتقد الطفل للحب والاهتمام فيلجأ للعصبية لجذب اهتمام الاهل.

.3  القسوة المفرطة والسيطرة الزائدة على الطفل:

 فالقسوة المفرطة تنشئ طفل غير مستقر نفسيا، وبالتالي يكون عصبي بسبب شعوره الدائم بالقهر، كما أن السيطرة على الطفل والتحكم في كل أموره وعدم إعطائه مساحة للتعبيرعن احتياجاته قد يشعر الطفل بالإحباط فيلجأ للعصبية للتمرد على أسرته.

4. التدليل المفرط:

تلبية جميع احتياجات الطفل، وعدم رفض الوالدين لكل رغباته، تنشئ طفل لا يتقبل الرفض من أحد، ويصل لقناعة أن طلباته ما هي إلا أوامر يجب أن تنفذ، وفي حالة عدم نفاذها يتعصب بشكل مبالغ فيه.

5. التوبيخ:

توبيخ الطفل وخصوصا أمام الآخرين، سواءا أقرانه أو أقاربه أو حتى إخوته، يؤدي إلى شعور الطفل بالنقص، وبالتالي يكتسب صورة سلبية عن نفسه وعن ذاته.

6. جذب الانتباه:

قد تكون العصبية وسيلة من الطفل لجذب انتباه الآخرين إليه، وهذا غالبا ما يحدث حينما يأتى طفل جديد الى الأسرة، فينشغل الأهل بالطفل الجديد ويتركونه مهملا، فيحتاج إلى جذب انتباه والديه إليه بالعصبية.

 7. شعور الطفل بالتفرقة:

حينما يشعر الطفل بأن هناك تفرقة في المعاملة بينه وبين إخوته فإنه يشعر بالغضب ويلجأ للعنف والعصبية بل والعدوانية مع والديه وإخوته.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى إنبي يتعادل مع أسوان 1-1 في الدوري