أخبار عاجلة
الجيش الحر يعلن بدء اقتحام مدينة الباب -
موجز الأخبار العالمية صباح السبت 10-12-2016 -
فرض حظر إعلامى على لاعبى المقاصة -

تدريب الأطباء على جهاز محاكاة القسطرة التداخلية لتجنب مخاطرها

تدريب الأطباء على جهاز محاكاة القسطرة التداخلية لتجنب مخاطرها
تدريب الأطباء على جهاز محاكاة القسطرة التداخلية لتجنب مخاطرها

شهد مؤتمر شعبة القسطرة التداخلية بالجمعية المصرية لأمراض القلب إجراء ٢٠ عملية قسطرة مجانًا داخل معهد القلب بعد تطويره لحالات صعبة ومعقدة، وتم تركيب دعامات لهم على يد أساتذة المعهد وبمشاركة خبراء من أمريكا وأوروبا، كما شمل المؤتمر تدريب الأطباء على أجهزة محاكاة سيميلاتور لرفع مهارات استخدامهم للقسطرة دون تعريض المرضى للخطر.

أوضح الدكتور حسام قنديل، رئيس قسم القلب بكلية طب قصر العينى، رئيس المؤتمر بمشاركة الدكتور أحمد فتحى، مدير معهد القلب أنه تم توقيع بروتوكول هذا العام بين قصر العينى ومعهد القلب لإجراء أساتذة القلب بقصر العينى العمليات التداخلية بالقسطرة داخل المعهد.

وتم توفير فرصة جديدة لشباب الأطباء لرفع مهارات استخدامهم للقسطرة وتركيب الدعامات عن طريق جهاز محاكاة « سيميلاتور» لعدم تعريض المرضى للخطر، وقدمت هذا الجهاز المتطور شركة سرفيه بالمجان لإجراء دورات تدريبية مستمرة للأطباء، وهو إجراء يشكل نقلة كبيرة للتعليم الطبى المستمر.

وأوضح الدكتور محمد صبحى، أستاذ القلب بكلية طب الإسكندرية أن اختراع جهاز المحاكاة سيميلاتور أصبح حاجة أساسية للتدريب على القسطرة بكل تفاصيلها الحقيقية حتى تركيب الدعامة لافتاً إلى أن كل حالة تختلف عن غيرها فى التعامل معها، فهناك حالات معقدة وأخرى بسيطة.

وقال الدكتور محمد صبحى إن عدم التدريب على القسطرة بشكل جيد يعرض لمخاطر ضخمة من بينها وفاة المريض بسبب عدم انتظام ضربات القلب الشديدة، مما يصيبه بجلطة لا يمكن للطبيب غير المتدرب التعامل معها ويحتاج الطبيب التدريب على جهاز السيميلاتور لحوالى 100 حالة تقريباً بالنسبة للقسطرة التشخيصية، و٥٠ حالة لتركيب الدعامات والبالونة وتحتاج كل حالة إلى ١٥ دقيقة تقريباً.

ويقول الدكتور رامز الجندى، أستاذ القلب بكلية طب جامعة عين شمس إن جميع العلاجات الحديثة لأمراض الجلطة الحادة للقلب تستدعى إجراء قسطرة خلال أقل من ساعة ونصف الساعة أو ساعتين، ويطلق عليها الساعات الذهبية منذ بداية الشعور بأعراض الجلطة وهذا يستدعى توافر مستشفيات مجهزة بالقسطرة وبأطباء مدربين يمكنهم إجراء قسطرة لمريض جلطة القلب لإنقاذ عضلة القلب من التليف بسبب الجلطة، مؤكداً أن ١٠٠٪ من مرضى جلطة القلب يحتاجون إلى التدخل بالقسطرة.

وأوضح الدكتور جيرارد شارلز، رئيس شركة سرفييه للأدوية أن مرض الشريان التاجى هو السبب الأول للوفيات فى مصر، ويمثل 23٪ من إجمالى أسباب الوفيات طبقاً لمنظمة الصحة العالمية، فيما يتم تركيب ٦٠ ألف دعامة للشريان التاجى فى مصر سنوياً، بزيادة قدرها 15٪ تقريباً كل عام الأمر الذى يعنى أن التدريب العملى لرفع مهارات الأطباء التداخلية لاستخدام قسطرة القلب وتركيب الدعامات أمر مهم...

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى إنبي يتعادل مع أسوان 1-1 في الدوري