أخبار عاجلة
وادا ترفع الإيقاف عن مختبر مدريد -
السبع العجاف لمعلم افريقيا (تسلسل زمني) -
الأهلي يُطالب لاعبيه بفتح حسابات بنكية -

«ألوان» نعمة تحارب الجهل: «حق عليا»

«ألوان» نعمة تحارب الجهل: «حق عليا»
«ألوان» نعمة تحارب الجهل: «حق عليا»

وسط منزل بسيط بقرية «الشطب» مركز دراو، بمحافظة أسوان، اجتمع عدد من فتيات القرية من اللاتى منعتهن الظروف من الحصول على قسط من التعليم، والمتسربات من المدارس، نظرا لظروف خاصة، أو قيود مجتمعية فرضتها العادات والتقاليد بالمكوث فى منازلهن.. فتيات اجتمعن على حب العلم فقررن أن يتغلبن على الظروف.

«المصرى اليوم» التقت الفتيات فى إطار مبادرة «مواطنون فاعلون» والتى قام بتنظيمها المجلس الثقافى البريطانى فى مصر، ضمن برنامج «زائر التعلم الدولى» الذى نظمه المجلس على مدار أسبوع بمحافظة أسوان بوجود مشاركين من 7 دول هى مصر، المغرب، فلسطين، باكستان، الهند، أوكرانيا والمملكة المتحدة.

نعمة عبد العال- 26 سنة- حاصلة على بكالوريوس إدارة أعمال، صاحبة مبادرة «ألوان»، التى تأتى فى إطار «مواطنون فاعلون»، واجهت عادات وتقاليد ترى أنه لا طائل من تعليم الفتاة بما أن مصيرها الزواج، أو لأسباب أخرى منها منع الاختلاط، أو أسباب الفقر وعدم قدرة أهالى هؤلاء الفتيات على تحمل دفع مصاريفهن الدراسية.

تقول «نعمة»: «مشكلة محو الأمية، والتسرب من التعليم من المشاكل الكبرى فى مجتمعنا، وتنتشر الظاهرة بشكل أكبر بين الفتيات، ولذلك قررت أن أبدأ بمبادرة للحد من تلك الظاهرة، كحق علىّ تجاه المجتمع الذى أعيش فيه».

اختارت نعمة «ألوان» اسما للمبادرة وضمت إليها 20 فتاة من الأميات والمتسربات من التعليم، ونجحت على مدار 3 أشهر فى تعليم بعضهن، وتحسين بعضهن الأخريات كتابة وقراءة.

بعد نجاح مبادرة «ألوان» دعمتهن «صناع الحياة» بأسوان فى إطار حملتهن بتوقيع بروتوكول تعاون مع الهيئة العامة لتعليم الكبار، وحصلت من خلاله نعمة و9 من المتطوعات من زميلاتها فى المبادرة على شهادات تقدير وكتب، وتدريب مدرسين متطوعين.

«نعمة» عبرت عن حلمها قائلة: «حلمى أن أقضى على الأمية، ولا يكون هناك أحد لا يعرف الكتابة والقراءة» مستطردة: لذلك «قررنا أن تمتد المبادرة إلى مناطق أخرى بأسوان فى مراكز أسوان، وكومبو، وإدفو، ونصر النوبة».

الفتيات عبرن عن إضافة المبادرة لهن وما شكلته من تغير فى ثقافتهن والخروج من دائرة الانغلاق، والانفتاح

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى في أفغانستان.. دوري للفنون القتالية لتخفيف آثار الحرب والفقر