أخبار عاجلة
شبح "بورت جنتل" يطارد المنتخب في ربع النهائي -
مباراة مصر وكرواتيا بكأس العالم لكرة اليد -
أهداف (إيبار 0 - برشلونة 4) -
8 فنانات ارتدين الحجاب لهذه الأسباب -
بالصوت.. سراج يكشف سبب رفض النيجيري امينو عمر -
خزينة المقاصة تنتعش بـ 50 ألف دولار -

فيديو| تناول طفلك فطور غير صحي يعرضه لأمراض السمنة والسكري

أسهل فطور قبل هو طبق الحبوب مع اللبن، وقد تعتقد أن هذا صحي، لكن هل تدرك أن حصة واحدة من هذا الفطور تصل إلي تسعة مكعبات من السكر. في تقرير نشر أمس حذر مسؤولو الصحة بأن الأطفال يستهلكون نصف كمية السكر اليومية الموصى بهم قبل وصولهم إلي المدرسة في الصباح، فقد ذكرت منظمة الصحة العامة في انجلترا (PHE) أن الحبوب السكرية وعصير الفواكه والشيكولاتة والمربي والعسل على تزود الطفل بسعرات حرارية أكبر من احتياجاته وذلك يزيد من فرص اصابتهم بالسمنة ومرض السكري.

وأوصي PHE حسب التليجراف الأباء والأمهات بإعطاء اطفالهم أطعمة منخفضة السعرات الحرارية مثل البسكويت من القمح الكامل، الفواكه، أو التوست بالحبوب الكاملة، زبادي قليل الدسم.

ويقول جو ترافيرس، مؤلف كتاب The Low-Fad Diet، ينبغي على الأباء أن يبدعون ويفكرون أكثر في كيفية تقديم أطعمة صحية لاطفالهم بشكل يحبوه، وقال أن أفضل فطور بالنسبة له هو الخبز المحمص عليه البيض، فهذا يزود الأطفال بما يحتاجونه من البروتين والكربوهيدرات والتي تكسبهم الطاقة اللازمة لبداية اليوم.

وأكد ترافيرس على الأباء عدم الاستسهال بطبق الحبوب مع اللبن، ويجب التنويع في وجبات الفطور الصحية مثل الخبز المحمص وزبدة الفول السوداني أو الفواكه المجففة. وقال أذا لم يكن لدينا وقت في الصباح لشيء أخر غير وعاء سريع من الحبوب، فيجب أن نختار حبوب القمح الكاملة لانها تحتوي على السكر أقل من أنواع الحبوب الأخري.

يقدم خبير التغذية جيني ادلشتاين ومؤسس Brain Food قدم أكثر من نموذج لوجبات تضمن حصول الاطفال على اتباع نظام غذائي متوازن يناسب احتياجتهم العمرية، وهناكوصفات تساعد على بداية طفلك يومه بطريقة صحية منها:


1- مافن البيض:

المكونات (تكفي لعمل 12 قطعة):

8 بيضات، ملح وفلفل، الحشو المتاح ويوصي ب(2 كوب خضار - كوب من اللحم أو الدجاج المفروم - زيت.

الطريقة: يتم تسخين الفرن درجلة 170 درجة، في وعاء كبير يتم خفق المكونات، توضع في صينية مقسمة قوالب، وتخبز لمدة 20 دقيقة، وتترك لتبرد قليلاً قبل ازالتها من الصينية.

2- توست القمح مع مربي زبدة الشيا:

بذور زبدة الشيا مفيدة جداً ومتوفرة لدي العطار، يمكنك تناولها مع قليل من العسل أو اضافة القليل لطبق الفواكه، ويقدم جيني ادلشتاين وصفة لعمل مربي في المنزل، وتكون وسلية جيدة لصنع المربي التي يحبها الأطفال ولكن بسكريات أقل من الجاهزة.

المكونات: 300 جرام من فاكهة الموسم (فراولة مثلا) - 2 معلقة طعام عسل - 2 معلقة طعام من بذور الشيا - نصف ملعقة صغيرة فانيليا (اختياري).

الطريقة : وضع الفاكهة والعسل في وعاء على النار مع التحريك المستمر، حتى تنضج الفاكهة تماماً وتصبح سائلة قليلاً، ثم يضاف بذور الشيا وتطهي لمدة 10 دقائق أخري، مع استمرار التحريك حتى تزداد كثافة المربي. ثم ترفع من على النار ويضاف الفانيليا، ويمكن اضافة المزيد من العسل حسب الرغبة. توضع في وعاء لتبرد، وتبقى صالحة لمدة تصل إلي اسبوع.

يقدم على الفطور مع خبز التوست الكامل.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق فيديو | زواج إفريقي من امرأتين في ليلة واحدة يُشعل "فيسبوك"
التالى 7 ابتكارات تفوق الخيال