أخبار عاجلة
البرعي: الدستور يمنع إطالة فترة الرئاسة -
داعش يهدد نساء سيناء بعد الأقباط -
أبو شقة: ظهور نجلي "مبارك" بدافع إنساني لا سياسي -
تعرف على قرارات مجلس إدارة الأهلى -
سقوط دجال مطلوب على ذمة 48 قضية -
المرور: إعادة فتح طريق السويس الصحراوي -
آخر تفاصيل قضية "السعودي المطعون" في القاهرة -
غضب في إنبي من الأهلي والزمالك بسبب عمرو مرعي -

سألناهم "لو وصفتوا 2016 بمثل شعبى هتقولوا ايه؟".. تعرف على إجابات المصريين


كتبت سلمى الدمرداش

لم تدع الأمثال الشعبية شئ إلا وقالت أطلقت عليه جملة ظلت محفورة فى أذهان المهتمين بالأمثال العشبية التى ورثها لنا الآباء والأجداد، ولأن المصريين لديهم ارتباط وثيق بالفلكلور والتراث الشعبى، فكثيراً ما يستخدمون الأمثال الشعبية للتعبير عن عدد من المواقف الحياتية، و الآن ونحن فى نهاية عام مر بأحداثه وأحزانه وأفراحه وظروفه التى جعلت منه ذكرى داخل كل فرد منا.

ولأن 2016 كان بها الكثير من المواقف التى يمكن أن نربطها بالأمثال الشعبية، سأل اليوم السابع المصريين "ما هو المثل الشعبى الذى يمكن أن يصف عام 2016؟"

1-"دبش العروسة وصل، والأم مشغولة بتقطيع البصل"

وعلى الفور أطلقت أمانى محمد 25 سنة مثل "دبش العروسة وصل، والأم مشغولة بتقطيع البصل" وقالت هذا هو الوصف الدقيق من وجهة نظرى لأنها كانت سنة مليئة بأشياء محزنة ومؤسفة، ولأنى أعتقد أن القادم أسوأ أنشغل عنه بأى شىء آخر.

أمانى محمد
أمانى محمد

2-"أعرج يسحب متكسح يقوله تعالى اتفسح"

أما أسماء التونى فكان لها وجهة نظر مختلفة فى المثل الذى يصف 2016 فقالت "أعرج يسحب متكسح يقوله تعالى اتفسح"، مشيرة إلى أن 2016  كانت مليئة بالأحداث الغريبة التى جعلتها "عرجة" وتخشى أن تكون 2017 مثلها.

3-"لبس البوصة تبقى عروسة"

"لبس البوصة تبقى عروسة" هذا هو المثل الذى اختارته نورهان جمال لوصف 2016، مشيرة إلى أن العام كان يحتوى على كثير من الإنجازات التى تحوله لعروسة رغم الأحداث المؤسفة والتفجيرات الإرهابية التى وقعت فيه.

نورهان جمال
نورهان جمال

4-"الطين من الطينة، والبلة من العجينة" 

أما أسماء الشنوانى فاختارت "الطين من الطينة، والبلة من العجينة" مؤكدة أن العام شأنه شأن أى عام احتوى على حزن ويأس ومرض، كذلك أوقات فرح تتمنى ان تستمر فى 2017.

5-"تيتى تيتى زى ما روحتى زى ما جيتى" 

بينما وصفت إنجى زكريا 2016 بـ "تيتى تيتى زى ما روحتى زى ما جيتى" مشرة إلى أن العام جاء وأوشك على الذهاب دون أن نجد اى شىء سعيد أو مميز يمكن ان نتذكره فيه.

إنجى زكريا
إنجى زكريا

6-"ياجاى بلا عزيمة يا قليل القيمة"

أما محمد مصطفى فكان من الشباب القليل الذى يعرف أمثال شعبية وقال "ياجاى بلا عزيمة يا قليل القيمة" مؤكداً أن الإحباط يزيد عام عن عام، واستقبل الشباب 2016 دون أى أمل لذلك لم نشعر بأى قيمة للعام.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق مها خريجة فنون جميلة فتحت "عربية أكل" فى التجمع علشان "الشغل مش عيب"
التالى «الفولورز».. «رخصة» مشاهير «الفيسبوك» فى معرض الكتاب