أخبار عاجلة
الجيش الحر يعلن بدء اقتحام مدينة الباب -
موجز الأخبار العالمية صباح السبت 10-12-2016 -
فرض حظر إعلامى على لاعبى المقاصة -

فى عيد ميلاده.. 3 نماذج غير تقليدية للمرأة قدمها داوود عبد السيد


كتبت سلمى الدمرداش

العدسة يمكنها أن تعكس كثير من التفاصيل التى تخفيها الملابس والمظاهر والضحكات، هكذا تعمق المخرج داوود عبد السيد بعدسته غير العادية فى حياة نماذج من النساء، يعشن معنا ووسطنا لكنا لم نتمكن من رؤية معاناة حقيقية للنساء بعيدة عن الاحتياج المادى أو العنف الأسرى أو مأساويات الاغتصاب، فكانت معاناتهن من نوع آخر وهى معاناة الاحتياج العاطفى الذى لا يعترف به مجتمعنا كأحد حقوق المرأة.

واليوم وفى عيد ميلاد داوود عبد السيد، وبالتزامن مع التجهيزات لبدء احياء ذكرى الـ 16 ليوم لمكافحة العنف ضد المرأة وستبدأ يوم الجمعة القادم الموافق 25 نوفمبر وتستمر حتى 10 ديسمبر، و نستعرض عدد من نماذج الاحتياج العاطفى للمرأة التى قدمها فى أفلامه.

1- فيلم رسائل البحر:

"نورا" النموذج التى قدمته الفنانة بسمة خلال فيلمها "رسائل البحر" الذى تحدث عن العنف المعنوى ضد المرأة، وبالرغم من تجسيد السينما والأعمال الدرامية لصورة الزوجة الثانية باعتبارها "خطافة رجالة"اعتمد داوود على الكشف عن معاناة الزوجة الثانية التى لا ترى نفسها إلا ساقطة "لراغبى المتعة الحلال".

فيلم رسائل الحب
فيلم رسائل البحر

 

2- فيلم قدرات غير عادية:

"حياة" الواقع الذى تعيشه كل امرأة توفى زوجها أو امرأة مطلقة ولديها طفلة، لم يدع لها المجتمع فرصة للعيش بينهم كشخص عادى له حقوقه الخاصة، فتركت عالمها وقررت أن تعيش مع ابنتها التى تمتلك قدرات غير عادية، وهنا تحدث قدم داوود عبد السيد احتكار المجتمع أبسط حقوق المرأة فى تكوين اسرة جديدة أو العيش بمفردها بسلام لمجرد إنها امرأة بلا رجل.

فيلم قدرات غير عادية
فيلم قدرات غير عادية

 

3- فيلم مواطن ومخبر وحرامى:

يبدو أن اسم "حياة" له وضع خاص بالنسبة لداوود عبد السيد فهو يرى أن المرأة "حياه"، فكان هذا الاسم هو اسم الشخصية التى جسدتها النجمة هند صبرى فى فيلم "مواطن ومخبر وحرامى" التى يتعامل معها كل فئة من فئات المجتمع بطريقته الخاصة، دون أن ينظر ماذا تطلب هذه المرأة.

فيلم مواطن ومخبر وحرامى
فيلم مواطن ومخبر وحرامى

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى إنبي يتعادل مع أسوان 1-1 في الدوري