أخبار عاجلة
سقوط تشكيل عصابى تقوده امرأة لسرقة السيارات -
لهذا السبب.. طوارئ في مطار القاهرة -
السيسي يتلقى اتصالا هاتفيا من ترامب -

طريقة عمل كفتة الأرز .. بالصور والخطوات


كتبت أسماء زيدان

يعشق الكثيرون كفتة الأرز، التى اعتدنا على تناولها بعدة طرق أشهرها عند وضعها فى الصلصة، وتناولها مع الأرز وباقى أنواع الطعام المختلفة، وفى الأوقات الأخيرة انتشرت على موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك، بعض طرق السخرية من هذه طريقة المصريين للكفتة المحمرة، وهى أن الأغلبية العظمى منهم يحبونها وهى محمرة أى قبل مرحلة وضعها فى الصلصة، متسائلين " لما كلنا بنحب الكفتة وهى محمرة ..  مين اللى اخترع إن نحطها فى الصلصة ؟ " .

ولكون كفتة الأرز بالصلصة من الأكلات التى تقدم فى شتى الولائم المصرية نقدم لكل فتاة حديثة الخبرة فى إعداد الطعام، ولكل سيدة تريد أن يكون مذاق طعامها على الوجه الأمثل طريقة عمل الكفتة المحمرة بالصلصة .

كفتة الارز محمرة
كفتة الارز محمرة

 

مكونات كفتة الأرز بالصلصة :

كيلو لحمة خالية من الدهون ومفرومة

2 كوب أرز مغسول ونتركه حتى يجف ونقوم بطحنه فى مطحنة التوابل

2 ثمرة بصل متوسطتين الحجم

رأس ثوم صغيرة

ملح

فلفل أسود

كمون

ملعقة صغيرة شطة

ملعقة كسبرة ناشفة على أن تكون ناعمة

2 ملعقة نعناع ناشف وناعم أيضاً

ربطة كسبرة

ربطة شبت

ربطة بقدونس

 طريقة إعداد اللحمة المفرومة بكفتة الرز :

طريقة عمل كفتة الرز
طريقة عمل كفتة الرز

 

نفرم اللحمة لتصبح ناعمة و نطحن الأرز  ليكون بوردة ناعمة، ونضع البصل فى الكبة ونقوم بفرمه حتى يصبح ناعم جداً، وبعد ذلك نضع الخضرة وننعمها جداً.

ونضع اللحم المفروم فى طبق عميق ونضيف الأرز مع التقليب المستمر و " ندعكهم بالإيد كويس "، ونضيف إليهم البصل والخضرة المفرومين ومعهم كل التوابل ونقلب إلى أن يختلطوا ويمتزجوا جيداً، ونضع ذلك الخليط فى الكبة للفتين لضمان أنهم امتزجوا معاً، أو حتى تلم داخل الكبة وتأخذ شكل كور " تتكور"، وننتشلها ونضع غيرها حسب استيعاب الكبة، إلى أن تنتهى الكمية كلها، وتأخذ اللون الأخضر الجميل .

ثم بعد ذلك نشكلها كصوابع وندهن يدنا بالزيت حتى لا تلتصق فى الأيد أثناء "التصبيع "، وعند الانتهاء من تصبيع الكمية نحمرها فى زيت غزير على أن يكون ساخن.

إلى أن تصل الكفتة للون الذهبى الغامق، ونخرجها على ورق مناديل حتى تبرد جيداً، وفى حالة أن الكمية كبيرة جداً نضعها فى أكياس فى الفريزر لاستخدامها فى طبخات أخرى ،ونكون مجهزين الصلصة .

مكونات الصلصة :
صلصة كفتة الارز
صلصة كفتة الارز

 

ملعقة ثوم مفرى

ملح وفلفل حسب الرغبة

طماطم

ملعقة سمن أو زبد أو زيت .

بصلة صغيرة مبشورة

لتر ماء

طريقة عمل الصلصة :

نضرب الطماطم فى الخلاط ونصفيها من القشر ، ونضع على النار ملعقة كبيرة سمنة أو زبدة أو زيت ونضيف إليها ملعقة كبيرة من الثوم المفرى  توم مفروم وعندما يأخذ اللون الأصفر نضيف إليها الطماطم المعصورة وبصلة صغيرة مبشورة حسب الرغبة .

طريقة عمل كفتة الرز (2)
طريقة عمل كفتة الرز (2)

 

ونتركها حتى" تتسبك" على الآخر وضيفى إليها لتر ماء مغلى ثم نضع الكفتة المحمرة  حتى تنضج . مع ضبط الملح والفلفل الأسود .

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى 7 ابتكارات تفوق الخيال