أخبار عاجلة
المساعيد.. «مردوخ» الكويت وعميد صحافتها -
شرطة المسطحات المائية تضبط 311 مخالفة متنوعة -

العلاج عند "طبيبة" يطيل أعمار كبار السن

العلاج عند "طبيبة" يطيل أعمار كبار السن
العلاج عند "طبيبة" يطيل أعمار كبار السن

أ ش أ

في نتيجة مفاجئة وغير متوقعة ، وجد فريق من الباحثين في جامعة "هارفارد" الأمريكية أن المرضى كبار السن الذين يعالجون من قبل طبيبات هم أقل عرضة للوفاة في غضون 30 يوما من بدء العلاج ، أو أقل عرضة للدخول للمستشفى مرة أخرى في غضون 30 يوما من انتهاء العلاج بها .

وأشارت الدراسة – التي نشرت في عدد ديسمبر من مجلة " جاما الطب الباطني" – أن الاختلافات المحتملة في أنماط الممارسات بين الأطباء والطبيبات قد تكون لها انعكاساتها الهامة على صحة المريض .

وقال يوسوكى تسيوجاوا الباحث في جامعة هارفارد والمدرس في مدرسة الصحة العامة في ولاية ماساتشوستس الأمريكية ، إن الاختلافات التي تم التوصل إليها بين الأطباء والطبيبات شكلت مفاجأة لنا ، فيبدو أن جنس الطبيب يشكل أهمية خاصة للمرضى .

وفي هذه الدراسة ، حلل الفريق البحثي بيانات والحالة الصحية لأكثر من مليون مستفيد من الرعاية الطبية تخطت أعمارهم الـ 65 عاما .

وأظهرت النتائج أن المرضى ، إذا ما تم علاجهم من قبل طبيبة ، لديهم مخاطر نسبية أقل من 4% من الوفاة مبكرا ، ونحو 5% مخاطر أقل للدخول المستشفى مرة اخرى في غضون 30 يوما من الخروج .

وأوضح الباحثون أن هذه النتائج تشير إلى الحاجة إلى مزيد من الفهم حول طبيعة أداء الطبيبات والفروق الفردية مع أقرانهن من الأطباء .

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى 7 ابتكارات تفوق الخيال