أخبار عاجلة
بالصورة .. بسكال مشعلانى : "أنا عاشقة للجاتو" -
بالصورة .. شيكو وفريق "الفرنجة" من كرواتيا -
ارتفاع حصيلة انفجار المعادي لـ 6 أشخاص -
"Moana" فى المركز الثانى في الـ"بوكس أوفيس" -

10 نصائح لعلاج العصبية الزائدة لدى الأطفال

10 نصائح لعلاج العصبية الزائدة لدى الأطفال
10 نصائح لعلاج العصبية الزائدة لدى الأطفال

تعتبر عصبية الأطفال من أكثر المشاكل المؤرقة للكثير من الأباء والأمهات، ولكن للتمكن من علاج العصبية عند الاطفال لابد من معرفة أن بعض حالات العصبية لدى الأطفال قد تكون عضوية، كوجود كهرباء زائدة في المخ بنسبة قليلة وغيرها من الأسباب الأخرى.

ويجب مراجعة الطبيب أولا لمعرفة ان كان السبب عضوياً أم لا، فإن كان عضوياً فيجب فوراً البدء فى علاج المرض، وان كان السبب نفسى، فلابد من استشارة طبيب نفسى للوقوف على اسباب عصبية الطفل، والبدء فى العلاج المناسب.

ويقدم الدكتور "خالد عبدالمنعم" استشارى الصحة النفسية، بعض الحلول لعلاج العصبية الزائده لدى الاطفال.

1- لا بد من إعطاء الطفل مساحة من الحرية والتعبيرعن أنفسهم بدلاً من تحجيم حريتهم، واعطائهم مساحة للعب والتعامل مع أقرانهم والمحيطين ببيئتهم دون الحجر عليهم والتحكم فيهم، كما أن ذلك يساعدهم على التكيف اجتماعياً مع المحيطين بهم.

2- التعبير المستمر للأطفال عن مشاعر الحب والاهتمام مما يعزز شعورهم بالدفئ والحنان، كما ان ذلك يساعدهم على أن يكون أسوياء في تعبيرهم عن مشاعرهم تجاه الآخرين.

3- عند تعديل أي سلوك سيء عند الطفل يجب أن نوصل للطفل بأن السلوك هو المنبوذ وليس الطفل نفسه، فمثلاً يجب عدم القول له "انت ولد سىء"، بل نقول له "هذا السلوك سىء" وهكذا.

4- يجب التحلي بالصبر أثناء التعامل مع الأطفال والتفاهم معهم بهدوء، خاصة أثناء عصبيتهم، فلا نجادلهم بل نتركهم حتى يهدأون، أو نأخذهم في أحضاننا حتى تزول تلك النوبة العصبية.

5- تجاهل الطفل في بعض الأحيان حينما يدخل في نوبة عصبية، ومكافئته بعد الانتهاء من عصبيته وهدوئه، لنعزز فيه الهدوء ونبذ العصبية، ولكن لا نكافئه بإعطائه ما كان يبكي عليه، بل مكافئة أخرى.

 6- مكافئة الطفل عندما يقوم بأي سلوك جيد، وليس عقابه فقط حينما يخطئ.

7- استخدام أساليب متنوعة لعقاب الطفل بعيداً عن الضرب أو العنف أو العصبية.

8- تخصيص وقت محدد يوميا أو أسبوعيا للحوار مع الطفل والتقرب منه وفهم أفكاره، ومعرفة سبب عصبيته، فقد يكون رد فعل لتصرف شخص أو طفل أساء اليه.

 9- تجنب استثارة الطفل، وعقابه حينما يتعصب، فمثلاً لا نعانده او نستهزئ به وحينما يتعصب نعاقبه.

10- إشراك الطفل في أعمال جماعية او ألعاب رياضية لتنمية روح الجماعة لدى الطفل، وطرد الطاقة السلبية الموجودة بداخله.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى إنبي يتعادل مع أسوان 1-1 في الدوري