أخبار عاجلة
إيناسيو يطلب هذا التقرير بشكل عاجل -
"أوس أوس" يكشف عن أفيش "خلصانة بشياكة" -
مى سليم تسخر من أحمد مكى بسبب "الكبير أوى" -
ظافر العابدين بوجه لبنانى ومصرى فى رمضان 2017 -

سفير طاجكستان بالقاهرة يتحدث عن «عيد النوروز»: «ثقافة عميقة تجلب الأمل»

سفير طاجكستان بالقاهرة يتحدث عن «عيد النوروز»: «ثقافة عميقة تجلب الأمل»
سفير طاجكستان بالقاهرة يتحدث عن «عيد النوروز»: «ثقافة عميقة تجلب الأمل»

قال سفير طاجكستان بالقاهرة خسرو ناظري، إن «عيد النوروز مناسبة قديمة تحدد اليوم الأول من فصل الربيع وتجدد الطبيعة، وهو كذلك أقدم أعياد رأس السنة في العالم ويصادف يوم الاعتدال الربيعي وهو يوم 21 مارس».

وأضاف سفير طاجكستان بالقاهرة، في كلمة ألقاها، أمس الأحد، خلال حفل الاستقبال الذي أقامته سفارة طاجكستان القاهرة بمناسبة عيد النوروز، أن «النوروز بكل عاداته وطقوسه يعد أكبر بكثير من مجرد تاريخ في تقاويمنا، فهو يحمل ثقافة عميقة الجذور تجلب الأمل والسلام والرخاء لملايين البشر في أنحاء العالم بصرف النظر عن أعراقهم أو آرائهم السياسية والدينية».

وأضاف «كلما حل يوم النوروز ظهر تنوع العالم، وهو بمثابة فرصة لتوطيد العلاقات التي تربط بيننا ‏جميعًا»، مشيرًا إلى أن «يوم النوروز أضيف إلى قائمة اليونسكو النموذجية للتراث الثقافي ‏غير المادي للبشرية».

ونوه بأن عيد النوروز يأتي مصاحبًا بطائفة واسعة من أشكال التعبير الثقافي، ولفت إلى أن الطقوس الاحتفالية بالنوروز يمكن أن تكون في شكل طلاء جدران المنازل، أو زيارة الأصدقاء، أو إعداد وجبات خاصة مفعمة بروح التجديد، أو سباق خيل، أو مصارعة تقليدية، أو أناشيد أو حكايات عن الملك الأسطوري «جمشيد»، أو إضاءة الشموع أمام المنازل.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى في أفغانستان.. دوري للفنون القتالية لتخفيف آثار الحرب والفقر