11 طريقة يومية للتعبير عن حبك لأطفالك.. "لا تقاطع كلامهم واغلق هاتفك"

11 طريقة يومية للتعبير عن حبك لأطفالك.. "لا تقاطع كلامهم واغلق هاتفك"
11 طريقة يومية للتعبير عن حبك لأطفالك.. "لا تقاطع كلامهم واغلق هاتفك"

جميع الآباء يحبون أطفالهم بلا شك، ولكن لا ينجح الكثير منهم فى التعبير عن حبهم هذا لأطفالهم لأنهم يعتبرون هذه الحقيقة أمرًا مفروغ منه، بالتالى يكبر الأطفال وهم غير واثقين من أنهم يحظون بحب والديهما مما يسبب فجوة كبيرة فى العلاقة بين الآباء والأطفال من جهة، ويسبب الكثير من الضرر النفسى للأطفال رغم أن التعبير عن الحب أمر سهل جدًا ولا يتطلب الكثير من المجهود الإضافى من الوالدين.

 

وكشف "روبرت لوك" المتخصص الأمريكى فى العلاقات وتربية الأطفال وتحسين الحياة من خلال مقال بموقع "لايف هاك" الأمريكى 11 طريقة بسيطة للتعبير عن الحب للأطفال: 

 

أغلق هاتفك الذكى 

عندما تصل البيت ويعود أطفالك من المدرسة، أغلق هاتفك أو على الأقل قم بوقف اتصالك بالإنترنت وامنحهم الاهتمام الكامل على الأقل فى النصف ساعة الأولى من وصولك أو وصولهم.

 

الأطفال سيحبون ذلك لأنهم سيعلمون أنه لا شىء سيصرف انتباهك عنهم، ولا تتخيل أن الأطفال لا يشعرون باهتمامك بالهاتف فقد كشف استطلاع أجرته الحكومة السويدية أن 33% من الأطفال يشكون من انشغال آبائهم الدائم بالهواتف الذكية.

 

اجعل وقت النوم لحظة ثمينة

اجعل لحظة النوم بالنسبة لأطفالك دائمًا وقتًا جيدًا مصحوبًا بالسعادة والتواصل لا مصحوبًا بالصراخ والأوامر، اجعله يخلد للنوم بينما تقرأ له قصة سعيدة تجعله ينام مطمئنًا وتزيد الترابط بينك وبين الطفل، كما أن هذا يساعد أيضًا على نمو دماغ الطفل.

 

أظهر لهم المودة البدنية

تشير الدراسات العديدة أن الأطفال الذين يزدهرون على الدفء والمودة يشعرون بالحب أكثر وتكون ثقتهم بنفسهم أكبر. ومجرد قبلة واحدة أو عناق واحد فى اليوم سينعكس إيجابًا عليهم ويقلل من فرص وجود مشاكل سلوكية عدوانية فيما بعد.

 

اقض وقتًا ممتعًا مع كل طفل 

من الرائع أن يقضى الوالدين وقتًا ممتعًا مع كل واحد من الأطفال على حدا لأن هذا يجعل الطفل يشعر بالتميز، حتى لو كان هذا الوقت تقضيه فى ممارسة الرياضة مع الطفل أو الطبخ أو المساعدة فى الأعمال المنزلية.

 

اترك لهم رسائل مضحكة وحنونة

يمكنك أن تدس رسالة صغيرة أو ملاحظة تحت وسادتهم أو فى علبة الطعام الخاصة بهم أو على مكتبهم من وقت لآخر، هذه الرسالة يمكن أن تكون نكتة أو اسم تدليل يحبونه أو أى شىء يجعل الأطفال يعرفون أنهم طوال الوقت فى بالك.

 

انظر فى عيونهم

أفضل طريقة للتواصل مع أطفالك هو أن تنظر لهم فى عيونهم وأنت تتحدث معهم. التواصل بالعين مهم جدًا خاصة فى هذا العصر الذى تلتصق فيه عيون الجميع بشاشات الهاتف أو الكمبيوتر. حين تنظر فى عينى طفلك سيشعر أنك تمنحه الاهتمام الكامل وتعلمه أيضًا أهمية التواصل البصرى لأنه مهارة اجتماعية مهمة جدًا.

 

ابتسم لهم كثيرًا 

أفضل طريقة لإظهار الحب والدفء لأطفالك هى الابتسام لهم كلما رأيتهم، فهذا يؤكد لهم أن وجودهم مهم وأنهم ليسوا مصدرًا للإزعاج.

 

اشركهم فى صنع القرار 

اجعل أطفالك يشعرون أنهم شركائك فى عملية صنع القرار، سواء ما يرتدونه من ملابس أو اختيار مكان لزيارته فى أيام العطلات، اجعل الأطفال يشعرون أنهم معنيون بشكل كامل بالقرار فهذا يجعلهم يشعرون بالسعادة ويعلمهم كيفية اتخاذ القرارات.

 

العب معهم 

يحتاج الأطفال كثيرًا أن يقضوا بعض الوقت مع والديهم فى اللهو وفقط، يحبون أن يضحكوا ويمرحوا معهم دون أن يكون ذلك فى إطار نشاط ما أو جدول.

 

احتفظ بهداياهم

عندما يمنحك طفلك هدية احتفظ بها وعبر عن اعتزازك بها، حتى لو كانت مجرد ورقة عليها رسمة أو كلمة لطيفة صنعها خصيصًا لك، ضعها فى درج خاص أو مجلد أو علقها على مكتبك مثلاً ليشعر طفلك بالإنجاز ويشعر أنك تهتم فعلاً به.

 

لا تقاطعهم أبدًا

عندما يكون الطفل منهمكًا فى رواية أحداث يومه أو أى شىء حدث له فى المدرسة، لا تقاطعه أبدًا ولكن استمع للنهاية باهتمام ليشعر بأنك تحبه وتهتم بما يقوله ومهما كانت الظروف لا تتجاهله أو تجعله يشعر أنك مشغول.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى طريقة عمل كرات الكوكيز بالشوكلاته