أخبار عاجلة
رسميًا.. عمرو بركات يوقع للأهلي -
200 ألف جنيه راتب حسن شحاته فى بتروجيت -
الزمالك يقرر شكوى مايوكا خوفاً من هروبه -
كوبر يخوض مواجهة مالى بدون الحضرى -
رمزى خالد يقاطع تدريبات الزمالك -
اليوم.. عرض فيلم "حار جاف صيفا" فى سينما الهناجر -
بالفيديو.. فتاة تبهر أعضاء لجنة التحكيم برقصها -

صور| رأس السنة الصينية "حمادة تاني خالص".. فهل تعرفها؟

بدأ العالم في التحضير لاحتفالات رأس السنة الميلادية، وبدأت شجرة عيد الميلاد تُضاء في الشوارع لاستقبال أول يوم في العام الجديد، العالم يحتفل برأس السنة يوم 1يناير من كل عام، ولكن الصين ستحتفل برأس السنة يوم 28 يناير هذا العام، فما هي رأس السنة الصينية؟

ما هو رأس السنة الصينية

رأس السنة الصينية من أهم المناسبات التي تشتهر بها حضارات مختلفة حول العالم كالصين وسنغافورة وفيتنام وتايلاند، حيث تعتمد على التقويمين القمري والشمسي معاً، وتقع في الفترة بين أواخر يناير حتى منتصف فبراير، بميعاد يختلف من سنة لأخرى، وهي دورة من 12 سنة لكلٍ منها اسم حيوان من حيوانات الأبراج الصينية، أول سنة في هذا التقويم تبدأ "بالفأر" الثور، النمر، الأرنب، التنين، الأفعى، الحصان، الخروف، القرد، الديك، الكلب والخنزير، وهذا العام،2017، سيكون عام الديك.

كيف يتم الاحتفال بهذه المناسبة

يُعدّ يوم رأس السنة الصينية يوم إجازة رسميَّة في البلاد، حيث تُقام المهرجانات والعروض ورقصات التنين والأسد، وتستمر الاحتفالات لمدَّة خمسة عشر يوماً، ومن العادات الغريبة في هذا اليوم الامتناع عن أكل اللحم، اعتقاداً بأنَّ ذلك يطيل عمر الإنسان ويجعله سعيداً، وبحسب العقيدة الصينية فإن أكل السمكة كاملة في هذا اليوم يحقق الترابط والوفرة في المال.

قبل بداية السنة الجديدة، يتوجب على ربة المنزل، أن تكون انتهت من كل أعمال التنظيف، لأنهم يعتقدون أن القيان بكنس المنزل في هذا اليوم يمحي الساعدة من البيت، كما يحذر استخدام السكاكين والمقصات أيضاّ لأنها تقطع الحظ عن هذا الشخص.

أهم الاكلات التي يفضلها الصينيون في هذا اليوم

النودلز، وهو نوع من أنواع المعكرونة الصينية، وعليه أن يبتلع حبالها الطويلة دون قطع أيّ جزءٍ منها، وهذه هي الطريقة التي يعتمدها الصينيون طوال السنة في تناول "النودلز"، لأنَّ قطع حبالها "يقصّر العمر"، كما يظنون.

الزلابية، وهي نوع من الشعريَّة مع البيض، ويُعتقد أن أكلها يجلب الحظ والثروة في السنة الجديدة، كما أنهم أحياناً يضعون قطعة من النقود المعدنيَّة في "الزلابية"، وسعيد الحظ من تكون من نصيبه، لأنَّها إشارة إلى أنَّه سيكون غنياً في السنة الجديدة.

اللون الأحمر

من أهم طقوس الاحتفال برأس السنة الصينية، هي انتشار اللون الأحمر في كل مكان، وهذا يتفق مع احتفالات الألم برأس السنة الميلادية، فمن عادة الصيني أن يستقبل السنة بملابس حمراء، فهو لون السعد، وأيضاً لون العَلَمْ الصيني، ولون ملابس المشتركين الصينيين في الدورات الأولمبيَّة، والعادة أن تُقدّم للأطفال والأصدقاء غير المتزوجين مغلفات حمراء في داخلها أوراق ماليَّة صغيرة، فهذا يجلب الحظ.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى 7 ابتكارات تفوق الخيال