أخبار عاجلة
فرص وظيفية -
عروض «رنين» المخفضة على الأدوات المنزلية -
مصرفيون يتوقعون انخفاض الدولار -
مؤشر نيكي يهبط 0.39% في بداية التعامل بطوكيو -

كل ما ترغب أن تعرفه عن تقنية Bluetooth 5

كل ما ترغب أن تعرفه عن تقنية Bluetooth 5
كل ما ترغب أن تعرفه عن تقنية Bluetooth 5
© Unlimit Tech قدمت بواسطة

هذا الموضوع كل ما ترغب أن تعرفه عن تقنية Bluetooth 5 ظهر على التقنية بلا حدود.

تبدأ معايير تقنية البلوتوت الجديدة للإنطلاق إلى الأجهزة خلال الفترة القادمة، وهو ما أكدت عليه مؤسسة SIG التي أعلنت مؤخراً أن تقنية Bluetooth 5 تأتي بمجموعة من التحسينات في الاتصال إلى الأجهزة القادمة.

تأتي تقنية Bluetooth 5 إلى كلاً من الهواتف الذكية، الأجهزة اللوحية، أجهزة الحاسب إلى جانب السماعات والمكبرات الصوتية التي تنطلق خلال الفترة القادمة، مع مجموعة من الملحقات التي تعتمد على الاتصال عبر البلوتوث، والتي تحصل على دعم أكبر وكفاءة في الاتصال مع هذه المعايير الجديدة.

ما الجديد في تقنية Bluetooth 5؟

تعد تقنية البلوتوث 5 أحدث تقنية للاتصال عبر الوايرلس، تأتي بميزة الاتصال السريع بأداء أفضل مع مدى أوسع للتغطية، إلى جانب قدرة على نقل كم أكبر من البيانات مقارنة بالإصدار السابق البلوتوث 4.2 LE.

كما أكدت مؤسسة SIG أن التقنية الجديدة تأتي بسرعة مضاعفة عن المعايير السابقة، إلى جانب تغطية تشمل مدى أكبر 4 مرات أكثر من التقنية الحالية، مع تردد أعلى 8 مرات أكثر، لذا في الوقت الذي تأتي فيه تقنية Bluetooth 4.2 بقدرة على نقل البيانات 1 ميجا بايت في الثانية، تأتي تقنية البلوتوث 5 بقدرة على نقل البيانات عند 2 ميجا بايت لكل ثانية.

أيضاً من المتوقع مع سرعة البلوتوث 5 الجديدة أن تستهلك الطاقة بشكل منخفض، مع دعم المستخدم في سرعة لنقل البيانات، واستجابة بأداء أسرع، مع أقل وقت للتأخير في الاتصال، وهي مميزات تدعم بعض الأجهزة الطبية التي تستخدم هذه التقنية بكفاءة أكبر لتستجيب بشكل سريع في الحالات الطارئة وفقاً لتصرحات Chuck Sabin من مؤسسة SIG، كما تدعم أجهزة المراقبة أيضاً بأداء أفضل.

كما تدعم التغطية في مجال أوسع بعض الأجهزة مثل سماعات البلوتوث للاتصال بكفاءة أكبر مع الأجهزة دون أن تنقطع إشارة الاتصال بين الأجهزة والسماعات.

متى تتوفر تقنية Bluetooth 5 في الأجهزة؟

تتوفر تقنية البلوتوث 5 بالفعل الآن، لكن من المنتظر أن يبدأ صانعي الأجهزة ضم التقنية الجديدة للجيل القادم من الأجهزة التي تنطلق خلال شهرين إلى ستة أشهر وفقاً لمؤسسة Bluetooth SIG.

هل تقتصر معايير تقنية Bluetooth 5 على الأجهزة الجديدة؟

للاستفادة من مميزات التقنية الجديدة في السرعة والتغطية لمجال أكبر، سيحتاج المستخدم لاقتناء أحد الأجهزة الجديدة التي تنطلق بالمعايير الجديدة، إلا أن التقنية والأجهزة المميزة بالمعايير الحالية مستمرة بالتأكيد.

أيضاً من المقرر أن تتوافق الأجهزة الجديدة بمعايير تقنية Bluetooth 5 مع الملحقات والأجهزة الطرفية المميزة بتقنية البلوتوث 4، مثل الفارة أو لوحة المفاتيح، كما تنطلق خلال الفترة القادمة وحتى عام 2020 أكثر من 13.9 مليار تقنية وجهاز جديد مميز بمعايير البلوتوث 5، لذا سيتوفر للمستخدمين العديد من الأجهزة التي تستخدم معايير البلوتوث 5 بشكل تدريجي.

استهلاك الطاقة في تقنية Bluetooth 5

من المتوقع دائماً وفقاً لمؤسسة SIG أن تأتي تقنية البلوتوث الجديدة التي يشار إليها ب LE بأقل استهلاك للطاقة، لذا فإن التقنية الجديدة تأتي ايضاً بأقل استهلاك للطاقة لذا لن تستنفذ البطارية في الأجهزة.

أيضاً من المتوقع أن تستمر الأجهزة الجديدة التي تأتي بمعايير Bluetooth 5 بأقل استنفاذ للبطارية لتدعم عمر شحن أطول لأجهزة الحاسب، الهواتف الذكية إلى جانب الأجهزة التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي، لذا فإن الأداء الأكثر سرعة، والتغطية في مدى ومجال أوسع لن تستهلك طاقة أكثر.

هل تتداخل إشارات البلوتوث في Bluetooth 5؟

من المتوقع أن تأتي تقنية Bluetooth 5 بأداء أفضل في الحد من تداخل إشارات البلوتوث الخاصة بالأجهزة مع وجود الكثير من الأجهزة التي تعمل بتقنية البلوتوث في محيط المستخدم، أيضاً من المتوقع أن تكشف وتحدد تقنية البلوتوث 5 التردادات في الأجهزة التي تعمل بتقنية الوايرلس بكفاءة أكبر.

المصدر

هذا الموضوع كل ما ترغب أن تعرفه عن تقنية Bluetooth 5 ظهر على التقنية بلا حدود.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى براءة اختراع جديدة لمايكروسوفت تسمح لنظارة HoloLens بتتبع المفاتيح