أخبار عاجلة
"تمام سلام" يهنئ المملكة بذكرى اليوم الوطني -
بيرلا حلو ملكة جمال لبنان للعام 2017 -
ابنة شريف منير تحرج ياسمين صبري -
إينرجي تبث بشكل حصري:" بقسوتك معجب" لإيهاب توفيق -
تعرف على رأي داوود عبد السيد في" شيخ جاكسون" -
أحلام تقبُل رأس زوجها في" عيد ميلاده" -

زخَّات الشُّهب فى نصف الكرة الشمالى الأكبر منذ 96 عاماً

زخَّات الشُّهب فى نصف الكرة الشمالى الأكبر منذ 96 عاماً
زخَّات الشُّهب فى نصف الكرة الشمالى الأكبر منذ 96 عاماً

شهد النصف الشمالى من الكرة الأرضية ظاهرة فلكية تتكرَّر سنوياً، تمثلت فى سقوط زخَّات شُهب «البرشاويات» خلال الليالى الـ3 الماضية، ورصدت التليسكوبات والمواطنون العاديون تساقط زخَّات الشُّهب فى العديد من الدول الأوروبية، ومنها إسبانيا والبوسنة والهرسك وبريطانيا، وعدد من دول المنطقة العربية، ومنها مصر والأردن وفلسطين وسلطنة عمان.

وشُهب «البرشاويات» عبارة عن جزئيات صغيرة من الغبار تضرب الغلاف الجوى للأرض بسرعة 60 كيلومتراً فى الثانية، وتتبخَّر نتيجة احتكاكها بالهواء على ارتفاع نحو 100 كيلومتر، وتترك خيطاً من الضوء يسمى «الشهاب»، وتنشط سنوياً فى الفترة من 17 يوليو إلى 24 أغسطس.

وذكر موقع «إيرث سكاى» أن الشُّهب التى تساقطت فى فترة الصباح أيام 11 و12 و13 أغسطس الجارى هى الأكبر عدداً فى تساقطها منذ 96 عاماً، وتساقطت الشُّهب بمعدل المئات فى الساعة الواحدة حين يغيب القمر عن السماء، ولم يمنع ضوء القمر خلال الفترة بين منتصف الليل والفجر من الاستمتاع برؤية زخَّات الشُّهب عبر العين المجردة دون الحاجة إلى أى تليسكوبات مساعدة.

وقال عضو الاتحاد العربى لعلوم الفضاء والفلك فى سلطنة عمان، على بن عامر الشيبانى: «بدأت زخَّات شُهب البرشاويات فى 17 يوليو الماضى، وستستمر حتى 24 أغسطس الجارى، وبلغت ذروتها مساء أمس الأول، واستمرت حتى الساعات الأولى من فجر أمس».

وتُعدُّ زخَّات الشُّهب أو ما يسمى «الانهمار النيزكى» حدثاً فلكياً معروفاً.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى مصر تعرض علاجًا جديدًا لأمراض الجلد البكتيرية بمؤتمر دولي ببريطانيا