أخبار عاجلة
24.50 جنيها سعر كيلو الدواجن البيضاء -
استقرار أسعار الخضراوات.. والطماطم تسجل 350 قرشا -
النحاس يعلن قائمة الشرقية استعدادا لطنطا -
هاني رمزي يطلب خوض وديتين أمام الجزائر -
شرطة التموين تضبط 52 قضية غش تجاري بالمحافظات -

كيف يمكن للديدان الصغيرة حل مشكلة البلاستيك فى العالم

اكتشفت مجموعة من العلماء فى إيطاليا حلا صغيرا لمشكلة البلاستيك، وذلك بعدما اكتشفوا "دودة" صغيرة يمكنها أكل الحقائب البلاستيكية وتحولها إلى مادة مضادة للتجمد يسهل تحللها داخل التربة.

ووفقا لما نشره موقع TNW الهولندى، فقد اكتشفت عالمة الأحياء " Federica Bertocchini" هذا الأمر عن طريق الصدفة، وذلك عندما التقطت مجموعة من الديدان الصغيرة على اعتبار أنها من ديدان الشمع، ووضعتها فى حقيبة بلاستيكية، وعندما تركتها لبضع دقائق داخل الحقيبة، تمكنت الديدان من التهام هذه الحقيبة البلاستيكية والهروب فى النهاية، حيث إن ديدان waxworms لا تمضغ البلاستيك فقط، بل يمكنها تحويله إلى مركبات "إيثلين جليكول".

ورغم أن هذا الأمر قد يستغرق مئات السنين لأى كيس بلاستيك عادى لكى يتحلل، لكن من ناحية أخرى فعند تحويله إلى مركبات "إيثلين جليكول" عن طريق هذا الدود، يمكنه أن يتفاعل مع التربة والمياه فى غضون بضعة أسابيع.

ورغم أنها لا تعد حاليا مثاليا، خاصة أن "إيثلين جليكول" يعتبر ساما إذا تواجد بكميات كبيرة، للكن ربما عند وضع مستعرة ديدان شمعية داخل مكب نفايات، قد تقلل من الأكياس البلاستيكية التى من شأنها البقاء لمدة طويلة قبل أن تتحلل".


 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى IDC: شحنات الهواتف الذكية تصل إلى 1.25 مليار خلال 2017