أخبار عاجلة
محمود دونجا يحتفل بالعيد في الشرقية -
أمير سعيود يهنئ الأمة الإسلامية بعيد الفطر -

ما هى الدول الحاجبة لمكالمات الإنترنت الصوتية VOIP ولماذا؟

ما هى الدول الحاجبة لمكالمات الإنترنت الصوتية VOIP ولماذا؟
ما هى الدول الحاجبة لمكالمات الإنترنت الصوتية VOIP ولماذا؟

تواجه خدمة المكالمات الصوتية عبر الإنترنت والتى تحمل اسم VOIP مشكلات وتعقيدات فى بعض الدول حول العالم، فهناك دول حجبتها بشكل كامل وتمنع مواطنيها من إجراء مكالمات عبر التطبيقات الشهيرة ودول أخرى يعيش سكانها بين الحجب والإتاحة، وفيما يلى مجموعة من أهم الدول التى تم حجب مكالمات VOIP لبعض الوقت أو بشكل دائم على تطبيقات مثل واتس آب وسكايب وفايبر وGoogle Voice.

-      حجب كامل

تم حجب المكالمات الصوتية عبر الإنترنت بشكل كامل فى "أذربيجان، والصين، وإيران، والكويت، والمغرب، وسلطنة عمان، وباكستان، وباراغواي، والإمارات العربية المتحدة، والمملكة العربية السعودية التى لا يعمل بها مكالمات سكايب وواتس آب".

-      الحظر المؤقت

"تم حجب مكالمات VOIP ببنجلاديش فى نوفمبر 2015، كما تم حظرها فى البرازيل مؤقتًا فى ديسمبر من نفس العام.

-      لماذا تحجب الدول المكالمات الصوتية

أغلقت بعض البلدان خدمات الاتصالات عبر بروتوكول الإنترنت لأسباب تجارية تنافسية، فشركات الاتصالات السلكية واللاسلكية دائمًا ما تشتكى بنقض الإيرادات بسبب تلك الخدمات، وبعض من تلك الشركات يسعى للسيطرة على هذا الأمر واحتكار الصناعة، وفى بعض الأحيان تقول الحكومات أن خدمات VOIP لا تمتلك الترخيص الصحيح.

وفى بلدان مثل البرازيل تم الخطر بسبب مشكلات قانونية، فتم حظر استخدام واتس آب فى جميع أنحاء البلاد بأمر المحكمة، بسبب فشل الشركة فى تقديم معلومات شخصية للمساعدة فى تحقيق جنائي.

جدير بالذكر أن هناك تقريرًا من "فوكسوكس" ذكر أن هناك  27 دولة حظرت خدمات الاتصالات عبر بروتوكول الإنترنت، وكشف هذا التقرير أيضًا أن ما يصل إلى 40% من سكان العالم تم منعهم من استخدام خدمات VOIP.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى IDC: شحنات الهواتف الذكية تصل إلى 1.25 مليار خلال 2017