أخبار عاجلة
بلاتر «يَفْرط السبحة» -
«المصري» يهدد بالانسحاب من الدوري -
العميد يتمسك بالفهد حتى 2022 -
السهلاوي «مصاب».. والتميمة تحفز «الصقور» -
وفاة «مقاتل» راليات حائل -
الباحة: انهيار بوابة صناعية على 6 عمال -
منصور بن متعب يُغادر العاصمة الليبيرية -

اكتشاف ديناصور بحجم «الديك الرومي» في أستراليا

اكتشاف ديناصور بحجم «الديك الرومي» في أستراليا
اكتشاف ديناصور بحجم «الديك الرومي» في أستراليا

اشترك لتصلك أهم الأخبار

اكتشف مجموعة من العلماء هيكلاً عظميًا لنوع جديد من الديناصورات العاشبة محفوظ في صخور عمرها 113 مليون سنة بجنوب شرق أستراليا.

وقال العلماء إن حجم الديناصور الجديد لا يتعدى حجم الديك الرومي، ما يُعطي نظرة جديدة على تنوع الديناصورات العاشبة الصغيرة التي انقرضت من على سطح الأرض قبل نحو 60 مليون سنة.

وأطلق العلماء اسم «ديلوفيكورسور بيكيرينجي» تكريمًا على الديناصور الجديد، وهو ما يعني الديناصور عَدّاء، فيما يشير الشق الثاني من اسمه إلى مدير متاحف فيكتوريا الراحل «ديفيد بيكيرينج».

وبحسب الدراسة المنشورة اليوم في مجلة «بيرج» العلمية، فإن الديناصور الجديد يُظهر للمرة الأولى مجموعة من الاختلافات الهيكلية التي تمتعت بها الديناصورات العاشبة الصغيرة، إذ إن ذيله قصير مُقارنة بحجمه وبحجم الديناصورات الشبيهة، كما أنه يتمتع بعضلات قوية في السيقان، تشير إلى أنه كان يجري بسرعات كبيرة.

ويشير الباحث الرئيسي للدراسة الدكتور «مات هيرن» إلى أن الاكتشاف الجديد قد يسهم في فهم أفضل للبيئة التي عاشت فيها الديناصورات، وماذا كانت تأكل، وكيف كانت تنتقل، وفي أي مكان كانت تتجول، وهو ما قد يُساعد على فهم أكبر لطبيعة الكارثة التي أدت لانقراض هذا النوع من الكائنات التي سادت الأرض لملايين السنوات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق اكتشاف علمي يساعد في تحديد مصدر مرض الكلاب «تآكل اللحم»
التالى «فيسبوك» تحذر من تأثير مواقع التواصل الاجتماعي على الديمقراطيات