أخبار عاجلة
تخريج دفعة متخصصة في الأمن العام -
الموت يُفجع حاتم العراقي -
آلاف المتظاهرين في كييف دعماً لساكاشفيلي -
الكنيسة: عودة البابا تواضروس خلال أسبوع -
فريدة الشوباشي: «المتغطي بأمريكا عريان» -
اليوبي: حريصون على اجتثاث الفساد أينما كان -
«المياه»: تشغيل مخزون بريمان الإستراتيجي قريبا -
الهلال والأهلي.. تعادلان بطعم الخسارة -
بـ«الجزائية».. ارقص يا حضري -
النموذجي.. يحفظ «قياسي» النصر -

منظمة الصحة العالمية تُلغى تعيين رئيس أفريقي سفيرًا للنوايا الحسنة

منظمة الصحة العالمية تُلغى تعيين رئيس أفريقي سفيرًا للنوايا الحسنة
منظمة الصحة العالمية تُلغى تعيين رئيس أفريقي سفيرًا للنوايا الحسنة

قالت المدير العام لمنظمة الصحة العالمية «تيدروس أدهانوم» إن المنظمة ألغت تعيين رئيس زيمبابوي «روبرت موجابي» سفيرًا للنوايا الحسنة بعد الجدل المُثار حول تعيينه.

وهاجم نشطاء قرار المنظمة بتعيين «موجابي»، وقالوا إن العهد طويل الأمد لموجابي على كرسي الحكم ساهم في تردى الخدمات العامة، واصفين نظامه بـ«الاستبدادي» ما تسبب في انهيار الخدمات الصحية في بلده.

ويعد «موجابي» أقدم رئيس لا يزال على كرسي الحكم في أفريقيا بعد أكثر من 37 عاماً قضاها على رأس الدولة، بعد أن تم انتخابه لأول مرة منذ عام 1979 رئيسًا للوزراء، فرئيسًا للدولة عام 1987.

ونددت الولايات المتحدة وبريطانيا بقرار منظمة الصحة العالمية، ما دفع «أدهانوم»- وهو أول مديرًا للمنظمة من أفريقيا- إلى إلغاء القرار «حرصًا على مصلحة الوكالة».

ووصف رئيس وزراء كندا تعيين موجابي بـ«السخيف»، فيما قالت بريطانيا إن القرار «مفاجئ ومحبط، خصوصًا مع العقوبات المفروضة على زيمباوي من طرف الاتحاد الأوروبي».

وقال بيان صحفي للمنظمة- تلقت «المصري اليوم» نسخة منه- إن المدير العام للمنظمة «استمع بعناية» لجميع الانتقادات الموجهة إلى المنظمة، وهو الأمر الذي دفعه لإلغاء قرار التعيين حرصًا على سمعتها.

وفي زيمباوي، أثار إلغاء القرار جدلاً واسعًا، إذ قال وزير التعليم الزيمباوي إن المنظمة «فقدت احترامها ونواياها الحسنة بعد أن ألغت تعيين فخامة الرئيس».

وشاركت بريطانيا القوة المستعمرة السابقة لزيمبابوي، السبت في الانتقادات لتصف قرار منظمة الصحة العالمية بـ«المفاجئ والمحبط، خصوصا في ضوء العقوبات التي تفرضها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي عليه».

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى في اليوم العالمي لمكافحة الإيدز.. دراسة تكشف «فرامل» قد تعرقل من انتشار المرض