أخبار عاجلة
«البيئة» تمنع بيع الأسمدة غير المسجلة في الوزارة -
أهالي نجد يواجهون البرد بـ«الحطب» -
أمير نجران: العرب فخورون ببطولات التحالف -
عودة الطيران الروسى المنتظم مع مصر فبراير المقبل -
المغرب يوقع 26 اتفاقية في مجال صناعة السيارات -
لا ضرائب على الدخل فى الامارات -
السعودية تعتزم زيادة أسعار البنزين في يناير 2018 -
توقعات بتعافي اقتصاد الإمارات العام المقبل -

5 خطوات للسيطرة على ارتفاع ضغط الدم

5 خطوات للسيطرة على ارتفاع ضغط الدم
5 خطوات للسيطرة على ارتفاع ضغط الدم

يُعد ارتفاع ضغط الدم أحد أكثر الأمراض انتشاراً على مستوى العالم، إذ يُصيب شخص واحد من بين كل 5 بالغين، وهو مسؤول بشكل مباشر عن نحو نصف الوفيات الناجمة عن السكتات الدماغية وأمراض القلب.

وتقول منظمة الصحة العالمية إن الارتفاع المفرط لضغط الدم يؤدي لوفاة نحو 9.4 مليون شخص حول العالم كل عام.

فما هي أسباب الارتفاع المفرط لضغط الدم؟ وكيف يُمكن السيطرة على ارتفاع ضغط الدم؟

يُعرف العلماء ارتفاع ضغط الدم بكونه زيادة مُستمرة في الضغط داخل الأوعية المستمرة، تتسبب تلك الزيادة في وقوع مجموعة من الإجهادات داخل الأوردة والشرايين، وينشأ ذلك الارتفاع من قوة اندفاع الدماء مع كل ضربة من ضربات القلب، تضخ الدماء داخل العروق، لتسبب خللاً في الأوعية الرئيسية، للأعضاء الحيوية كالقلب والدماغ. وهو أمر قد يُسبب الإصابة بالنوبات القلبية وقصور القلب وجلطات الدماغ وتضخم عضلة القلب.

ويُعد الضغط المثالي للدم بالنسبة للشخص البالغ 120 مليمترًا/زئبق بالنسبة للضغط الانقباضي، و80 مليمترًا/زئبق بالنسبة للضغط الانبساطي. وبالتالي فإن زيادة الضغط عن تلك القيم تجعل الشخص يدخل ضمن دائرة الاشتباه في الإصابة بالمرض.

لا يوجد أعراض جدية لمرض ضغط الدم المرتفع، لذا؛ يُسميه الأطباء دومًا بالقاتل الصامت، وينصح الأطباء بقياس ضغط الدم على فترات متقاربة، خصوصًا في حالة ظهور أعراض الصداع المستمر أو ضيق التنفس أو النزف من الأنف.

وبحسب منظمة الصحة العالمية، فإن هناك 5 خطوات ربما تُساهم في السيطرة على ضغط الدم بالنسبة للمرضي، تشمل اتباع نظام غذائي صحي عبر التركيز على التغذية السليمة للرضع وصغار السن وتقليل نسب الملح إلى أقل من 5 جرامات يوميا وعدم الإفراط في تناول الدهون الكلية والمشبعة.

وتقول المنظمة إن الأشخاص الراغبين في السيطرة على ضغط الدم يجب عليهم التوقف عن تناول الحكوليات وتعاطي التبغ أو التعرض لمنتجاته.

ويساهم ممارسة النشاط البدني بانتظام وتشجيع الأطفال وصغار السن على ممارسة النشاط البدني لـ30 دقيقة على الأقل في اليوم قد تُساهم في السيطرة على ضغط الدم. وتشير المنظمة إلى أن الحفاظ على وزن طبيعي يساهم أيضًا في الحد من الإصابة بمرض ضغط الدم المرتفع فكل 5 كيلوغرامات يفقدها وزن الجسم يمكن أن تخفض ضغط الدم الانقباضي بما يتراوح بين نقطتين و10 نقاط.

وتشير المنظمة إلى أن التغلب على الإجهاد بطريقة صحية، كالتأمل والتمارين البدنية الملائمة والتواصل الاجتماعي الإيجابي وسيلة من وسائل الحفاظ على ضغط الدم ضمن الحدود المسموح بها.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أول قلب صناعي «نابض» من السليكون
التالى «المعالم الدولية AIC» تستعرض تقنيات الأمن ووسائل مكافحة الإرهاب