أخبار عاجلة
نائب يتعرض للإغماء خلال مناقشة «الأثريين» -
تأجيل محاكمة ٧٣٩ متهمًا بـ«فض رابعة» لـ 2 ديسمبر -
إصابة 6 أشخاص في انقلاب أتوبيس بالشرقية -
موعد بث حفل افتتاح مهرجان القاهرة -
السيرك القومى يحيي احتفالية «طفولتنا الحلوة» -

كشف 13 سببًا جديدًا لـ«تململ الساقين»

كشف 13 سببًا جديدًا لـ«تململ الساقين»
كشف 13 سببًا جديدًا لـ«تململ الساقين»

توصل فريق دولي من الباحثين إلى تحديد 13 نوعا جديدا من المخاطر الوراثية بين المرضي، الذين يعانون متلازمة «تململ الساقين».

وتُشخص متلازمة الساقين بكونها حالة مزمنة تسبب أن تكون للشخص رغبة ملحة وشديدة في تحريك ساقيه بصورة مستمرة، وعادة ما تؤدى الإصابة بهذه المتلازمة إلى نوم متقطع وانخفاض في نوعية الحياة وزيادة في خطر المعاناة من الاكتئاب، وضغط الدم المرتفع وأمراض القلب والأوعية الدموية، ويعانى شخص من بين كل عشرة أشخاص من أصل أوروبى من هذه المتلازمة المزمنة، في حين يحتاج شخص من بين كل خمسين إلى تناول علاجات دوائية بسبب ما يعانيه من آثار حادة ناجمة عن هذا الاضطراب.

وقال الدكتور ستيفن بيل، أستاذ الأمراض العصبية في جامعة «كامبريدج»: «تُعد متلازمة تململ الساقين أمرا شائعا جدا، ولكن على الرغم من ذلك، نحن لا نعرف سوى القليل عن أسبابها.. نحن نعلم بالفعل أنها لديها صلة وراثية قوية، إلا أننا بحاجة للكشف عن مزيد من التفاصيل في هذا الصدد».

وقالت الدكتورة «باربرا شورماير»، الأستاذ في معهد علم الجينوم العصبى في نيويورك: «لقد درسنا علم الوراثة فيما يتعلق بمتلازمة تململ الساقين لأكثر من 10 سنوات، حيث تُعد الدراسة الحالية الكبرى التي تُجرى في هذا الصدد حتى الآن»، مضيفة أننا مقتنعون بأن موقع المخاطر المكتشفة حديثا سيسهم بشكل كبير في تطوير فهمنا للبيولوجيا السببية للمرض، فقد حددت الدراسة مسارا بيولوجيا مستهدفا من قِبَل عقار «ثاليدوميد» المعالج، وهو دواء مثير للجدل مرتبط بإحداث عيوب خلقية خطيرة عند إعطائه للحوامل منذ عقود، وقد يُستخدم هذا العقار الآن علاجا لبعض أنواع السرطان، فضلا عن كونه علاجا محتملا لمرضى متلازمة تململ الساقين من الرجال والإناث ممن هم لسن في سن الإنجاب.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى اكتشاف 27 جينا يُمكن أن توقف تطور السرطان