أخبار عاجلة
تراجع عائد السندات الأمريكية -
الإطاحة بـ 3 شبان دعوا للتفحيط عبر «سناب شات» -
ضبط مقيم استقبل كيلو و٦٥٥ جرام هيروين بمكة -

ابتكار جديد «قابل للبلع» لاكتشاف سرطان المرئ

ابتكار جديد «قابل للبلع» لاكتشاف سرطان المرئ
ابتكار جديد «قابل للبلع» لاكتشاف سرطان المرئ

اشترك لتصلك أهم الأخبار

طور علماء من كلية الطب التابعة لمركز كليفلاند للسرطان اختباراً بسيطًا سيساهم في الكشف المبكر عن سرطان المرئ القاتل.

الاختبار الجديد عبارة عن حبوب قابلة للبلع تكشف بعد خمس دقائق فقط من ابتلاعها احتمالية وجود خلايا سرطانية بالمرئ.

وبحسب الدراسة المنشورة أمس في مجلة علوم الطب الانتقالي –تلقت المصري اليوم نسخة منها- فإن الاختبار الجديد يكشف نحو 90% من السرطانات التي تُصيب الجهاز الهضمي العلوي، دون الحاجة لأخذ عينات من المرضى أو عمل مناظير استكشافية تحت التخدير.

وتقوم الحبوب التي ابتكرها العلماء بكشف التشوهات الموجودة في الحمض النووي، والتى يُمكن أن يكون علامة مبكرة على الإصابة بالسرطانات، عبر أخذ مسحات من بطانة المرئ أثناء رحلتها وصولاً للمعدة، ثم يتم استرجاع الحبوب عبر الفم، واستخراج الحمض النووي منها، دون حدوث أي ألم للمريض، ثم يجرى فحص العينات بواسطة أجهزة الفحص الاعتيادية.

بمجرد بلع الحبوب، تختلط بلعاب المريض، ويزيد حجمها لتصل إلى حجم بالون صغير الحجم لا يزيد قطره الداخلى على 2 سنتميتر، وتقوم بفحص تسلسل الجينوم، وتحديد الطفرات الوراثية التي يُمكن أن تؤدى لحدوث أورام الجهاز الهضمي العلوي.

ويُمكن للحبوب الذكية الجديدة أن تكشف أيضًا الأعراض المبكرة لمرض «باريت»؛ وهو أحد مضاعفات ارتجاع المرئ التي يُمكن أن تؤدي لسرطان المعدة، ولا يُمكن الكشف عنه إلا باستخدام المناظير كوسيلة للتشخيص.

وبحسب الورقة البحثية، فإن دقة التشخيص تزيد عن 91.7%، فيما يقل تكلفته عن الوسائل الطبيعية للتشخيص –كالمناظير وأخذ الخزعات- بنحو 300 %.

وفي التجربة السريرية التي قام بها العلماء، نجحت وسيلة التشخيص الجديدة مع 95% من المرضي المُصابون بداء باريت، و93 % من المرضى المُصابون بحرقة المعدة مجهولة السبب، و82% من المرضى الذين يُعانون من أورام الجهاز الهضمي العلوي.

وأشار العلماء إلى أن الاختبار الجديد سيتم تعميمه على المرضى بمستشفيات كليفلاند بمجرد الحصول على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية.

{

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى نكهات السجائر الإلكترونية تُسمم الدم