أخبار عاجلة
الماجستير و10 سنوات خبرة لوظيفة أخصائي «أسماك» -
مستقبل الصحة النفسية.. في مؤتمر عالمي اليوم -
شركة ” أوبو OPPO ” ترغب في إنشاء مصنع في مصر -
مليون ريال جائزة لأفضل الأعمال الوطنية -

تقرير عالمى يتوقع زيادة معدلات نمو سوق الاتصالات فى مصر

تقرير عالمى يتوقع زيادة معدلات نمو سوق الاتصالات فى مصر
تقرير عالمى يتوقع زيادة معدلات نمو سوق الاتصالات فى مصر

توقع «دليل الجمعية الألمانية لوجهات التعهيد» أن يصل معدل نمو الوظائف والعمالة التى تقوم بتصدير خدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات فى مصر إلى حوالى 161 ألف وظيفة بحــلول عام 2020.

وأكد الدليل أن السوق المصرية تشهد نضجاً فى معدلات نموها التى تقوم على مجموعة من العناصر ومنها وفرة المهارات، وانخفاض التكلفة، والدعم الحكومى، وفرص التطوير والتوسع التى توفرها للشركات العالمية، ومبادرات الإبداع وقصص نجاح الشركات الناشئة التى حقق عدد منها عائدات بملايين الدولارات.

وأوضح التقرير أن النمو الذى حققه قطاع التعهيد فى مصر أسهم فى أن حقق قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات فى مصر نمواً بنسبة 13٪، وأن يسهم فى الناتج المحلى الإجمالى مساهمة إجمالية قدرها 4.1٪.

وتوقع التقرير أن تظل مصر فى وضع يسمح لها بمواصلة جذب عقود تعهيد جديدة، وذلك فى ظل تحول قطاع التعهيد فى البلاد إلى نموذج خدمات ذات قيمة عالية، مستفيدة فى ذلك من الجودة العالية لخدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من خلال تفعيل رخصة خدمات الجيل الرابع، وقاعدة المهارات المتوافرة، مما يساعد على الانتقال إلى تقديم خدمات فى مجالات أكثر تعقيداً.

وأشاد التقرير بالدور الذى لعبته هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات «إيتيدا» خلال عام 2016، حيث أشرفت على تنفيذ عدد من المبادرات كان من أبرزها التوسع فى تطوير عدد من المناطق التكنولوجية الجديدة، ورفع كفاءة الشركات المصرية، وخلق مصادر التمويل لها، وتدريب وتعليم المتخصصين فى تكنولوجيا المعلومات، ومبادرة صناعة الإلكترونيات، وتطوير منتجات وخدمات تكنولوجيا المعلومات، ومساعدة الشركات على دخول أسواق جديدة، ودعم التصدير إليها.

كما نوه التقرير إلى دور الهيئة فى تطوير صناعة البرمجيات فى مصر من خلال برامج التدريب، ومنح شهادات الاعتماد، والتمويل التقنى والبحثى، ورعاية أنشطة الابتكار وريادة الأعمال فى مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات التى تقوم بها الشركات المحلية والمطورون، وذلك إلى جانب جهودها المستمرة فى جذب مستثمرين جدد إلى صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات فى مصر، وأنها تعمل على ضمان أن تواكب بيئة ممارسة الأعمال فى مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات أفضل الممارسات الدولية.

فى السياق نفسه، قالت مؤسسة «جارتنر» فى ملخص تقريرها عن مصر إن المزايا التنافسية للدولة تكمن فى كونها مقصداً جاذباً لتقديم الخدمات العابرة للحدود، والتى تنبع من وفرة المهارات وبأسعار تنافسية، والموقع الجغرافى المتميز لعمليات أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، بالإضافة إلى مهارات إتقان اللغة الإنجليزية وبلكنة محايدة عن معظم الدول المنافسة.

ولفت التقرير الصادر بعنوان «تقييم دول منطقة أوروبا وإفريقيا والشرق الأوسط المصدرة للخدمات فى مجال مراكز التعهيد والخدمات المشتركة والمراكز المملوكة لموفرى الخدمة»، إلى أن نمو القطاع يرجع إلى الاستثمارات المستمرة فى البنية التحتية، وجهود القضاء على بيروقراطية الأعمال، لافتاً إلى أن مصر تمتلك بنية تحتية قوية للاتصالات السلكية واللاسلكية، حيث تغطى شبكات الألياف الضوئية 36٪ من الدولة حالياً، و17 كابل بحرى تربطها بباقى دول العالم، مع تقديم خدمات الجيل الرابع للهاتف المحمول فى عام 2016.

وقدرت «جارتنر» إجمالى حجم الاستثمار فى سوق البرمجيات على مستوى العالم بحوالى 395 مليار دولار خلال عام 2017 بمعدل نمو سنوى يقدر بحوالى 7% وذلك حتى عام 2021.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى مصر تعرض علاجًا جديدًا لأمراض الجلد البكتيرية بمؤتمر دولي ببريطانيا